(د ب أ)

أعلن رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، اليوم الاثنين أن لويس انريكي سيكون المدير الفني لمنتخب البلاد الأول خلال العامين المقبلين.

واختير لويس انريكي/48 عاما/ لهذا المنصب لإخراج المنتخب الإسباني من الكبوة التي سقط بها بعد إخفاقه المدوي خلال بطولتي كأس العالم الماضيتين وبطولة أمم أوروبا الأخيرة.

وسيتولى انريكي المهمة الفنية لإسبانيا خلفا للمدرب السابق فيرناندو هييرو الذي قاد إسبانيا بقرار مفاجئ قبل يومين فقط من انطلاق مونديال 2018 بروسيا، بعد قرار الإقالة الذي أطاح بالمدرب الأسبق جولين لوبيتيجي، ولكنه فشل في أن يذهب بالفريق إلى ما هو أبعد من دور الستة عشر.

وقال روبياليس: "لويس انريكي كان يرغب في أن يكون مدربا للمنتخب الإسباني، أتمنى له تحقيق أقصى نجاح".

وأضاف روبياليس قبل أن يعلن أنه سيقدم انريكي الأسبوع المقبل أمام وسائل الإعلام: "نحن في المستقبل، لدينا عامين يحملان الكثير من التحديات وهذا المدرب تتوافر فيه جميع الاشتراطات".

وأشار رئيس اتحاد الكرة الإسباني إلى "التزام" لويس انريكي بمهمته الجديدة وأكد أن المدرب الإسباني رفض عروض أفضل من أجل أن يقود المنتخب الوطني.

ونشأ لويس انريكي كلاعب يافع بين صفوف نادي سبورتنج خيخون وتألق بعد ذلك مع ريال مدريد قبل أن ينتقل إلى برشلونة في صفقة أثارت جدلا كبيرا.

وخلال مسيرته كمدرب، وبعد سنوات من التأهيل مع فرق الشباب في برشلونة، تولى انريكي تدريب روما الإيطالي في الفترة ما بين عامي 2011 و2013 ثم تعاقد مع نادي سيلتا فيجو الإسباني.

وفي العام التالي تعاقد مع برشلونة وفاز معه بالدوري الإسباني مرتين ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة وألقاب أخرى، وذلك خلال السنوات الثلاثة التي بقى فيها على رأس القيادة الفنية للفريق.

وانتشرت شائعات خلال الأشهر الأخيرة أكدت اهتمام أندية مثل أرسنال وتشيلسي الإنجليزيين وباريس سان جيرمان الفرنسي بالتعاقد مع انريكي، ولكن الأخير فضل التعاقد مع المنتخب الإسباني.

وأكد روبياليس أن اسم انريكي كان الوحيد الذي يجول في عقله قبل أن يعرض الأمر على مجلس إدارة الاتحاد الإسباني لكرة القدم في اجتماعه اليوم والذي وافق بالإجماع على هذا الاختيار.

وتابع روبياليس قائلا: "لويس انريكي صاحب شخصية قوية وسنسعى جميعا لدفع المنتخب للفوز، هذا هو ما تعهدنا به".

وجاء انريكي إلى مقعد المدير الفني لمنتخب إسبانيا الكروي بعد شهر عاصف مر به الأخير، شهد إقالة مدربه الأسبق جولين لوبيتجي قبل يومين من انطلاق المونديال بعد أن تفاوض مع ريال مدريد لتولي إدارته فنيا بدون علم اتحاد الكرة الإسباني.