وقعت اتفاقية مع "بوزيتف زيرو" الإماراتية لتركيب أنظمة شمسية بقدرة 3,75 ميجاواط


وُقعَت اتفاقية مشروع الطاقة الشمسية في الحرم الجامعي للجامعة الملكية للبنات لتتحول الجامعة إلى أول موقع في مملكة البحرين يعتمد في تشغيله بالكامل على الطاقة النظيفة، وتكون من أوائل الكيانات التي تحقق رؤية البحرين 2030 لخفض انبعاثات الكربون في التنمية المستدامة.

وتم توقيع اتفاقية مع شركة "بوزيتف زيرو" الإماراتية لإنشاء وتشغيل مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في حرم الجامعة الملكية للبنات، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 3,75 ميجاواط، مما يشكل أحد أكبر المشاريع للطاقة الشمسية في مملكة البحرين.

وتعكس هذه الاتفاقية، طموحات الجامعة الملكية للبنات للتحول إلى الطاقة النظيفة والتزامها بالمساهمة في دعم خطط مملكة البحرين لتحقيق الحياد المناخي، وتعتبر شركة "بوزيتف زيرو" الإماراتية إحدى الشركات العالمية الرائدة في المنطقة في مجال الطاقة النظيفة.

وشهد مراسم التوقيع وزير الكهرباء والماء ياسر حميدان، ورئيس الجامعة د. رياض يوسف حمزة، ونائب رئيس هيئة الكهرباء والماء علي النعمة، والأمين العام المساعد لمجلس التعليم العالي د. فرزانة المراغي، وأعضاء مجلسي إدارة وأمناء الجامعة، وذلك خلال حفل تدشين المشروع، وتأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود الجامعة الملكية للانتقال إلى الطاقة المتجددة وتحقيق رؤية مملكة البحرين لخفض انبعاثات الكربون.

وسوف يتم تطوير المشروع باستخدام أحدث التقنيات التي تم التوصل إليها في هذا المجال، ومن المتوقع أن يتم تشغيله في وقت لاحق من هذا العام. وبحسب دراسات الانبعاثات، يعتبر هذا المشروع خطوة هامة نحو تعزيز الاستدامة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، ويساهم في الحد من انبعاثات الكربون وتقليل تكلفة الطاقة، ويوفر المشروع 4581 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا وكذلك يوفر 515,512 وحدة من استهلاك البترول سنوياً؛ مما يعادل زراعة 75,753 شجرة سنوياً على مدى 10 سنوات.

وبهذه المناسبة، قال د. حمزة: "نحن نقف على عتبة مستقبل أكثر إشراقا وأكثر استدامة. وإن اعتماد مصادر الطاقة المستدامة ليس مجرد خيار، ولكنه مسؤولية ومؤشر قوي لالتزامنا بتبني مبادرات الاستدامة البيئية والمساهمة في التحول الذكي والأخضر للطاقة".

وأضاف: "أن مشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في الجامعة يعد تجسيداً ملموساً لالتزامنا بحماية البيئة والحفاظ على مصادر الطاقة، كما ويعتبر أداة تعليمية تتيح لطالباتنا مشاهدة الآثار المباشرة للمبادرات المستدامة وتلهمهن للسعي نحو حلول مبتكرة في حياتهن ومساراتهن المهنية".
ومن جهته، قال وزير الكهرباء والماء ياسر حميدان: "إن الإدارة العامة لكفاءة الطاقة في الوزارة تحرص على تقديم الاستشارات الفنية والدعم الفني اللازم للمساهمة في تنفيذ خطط التحول للطاقة المستدامة، وتبني مبادرات الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة تحقيقاً للأهداف الوطنية؛ وبهدف الحد من الانبعاثات الكربونية، وتحقيق هدف الوصول إلى الحياد الصفري بحلول العام 2060، وبما يتوافق مع التزامات المملكة دولياً".
وفي ذلك، أكد علي النعمة على دعم الهيئة لمشروع الجامعة للطاقة الكهروضوئية، وقال: "إن هذا المشروع يُعد نموذجاً يحتذى لتحفيز الجميع على المساهمة في تحقيق أهداف المملكة للطاقة المتجددة"، مشيراً إلى أن هيئة الكهرباء والماء تثمن التزام الجامعة الملكية للبنات على اعتماد مصادر الطاقة البديلة والمستدامة والاستثمار فيها، وتشجع جميع الكيانات على اتباع نهج مماثل.

وقد وقع الاتفاقية من جانب الجامعة الملكية للبنات العضو المنتدب لمجلسي الإدارة والأمناء ورئيس اللجنة التنفيذية عيسى نجيبي، ومن جانب شركة "بوزيتف زيرو" الإماراتية، رئيس مجلس الإدارة محمد حسين. ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار تعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.