القاهرة - عصام بدوي

كشفت مصادر مطلعة لـ "الوطن" عن أنه "من المرتقب تعيين اللواء كامل الوزير وزيراً للنقل المصري، بديلاً للوزير السابق هشام عرفات الذي تقدم باستقالته على خلفية حادث قطار محطة مصر"، مضيفة أن "الوزير سيقوم بحلف اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت، وأنه عقب تعيين اللواء كامل الوزير وزيراً للنقل، سيتم تعيين اللواء إيهاب الفار خلفاً له ليكون رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة".

وأمر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، بحبس 6 متهمين، استكمالاً للتحقيقات التي تجريها النيابة العامة في كارثة القطار التي تسببت في مقتل 25 شخصاً وإصابة نحو 50 آخرين.



وذكر أن "المتهمين هم سائق الجرار 2305 ومساعده وعامل المناورة لذات الجرار وسائق الجرار 2302 وعامل المناورة لذات الجرار وأيضاً العامل المختص بتحويله الخطوط لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات".

وقال النائب العام في بيان إن الجرار الذي تسبب في الحادث كان متجهاً إلى مكان التخزين ثم تقابل مع جرار آخر أثناء دورانه على خط مجاور عكس الاتجاه ما أدى إلى تشابكهما.

وحسب البيان، ترك قائد الجرار الأول مكانه من دون أن يتخذ إجراءات إيقاف المحرك وتوجه لمعاتبة قائد الجرار الآخر.

وتسبب ذلك في تحرك الجرار الأول من دون قائده وانطلاقه بسرعة عالية مصطدماً بالمصد الخرساني بنهاية ومتسببا في اندلاع حريق هائل.

وقدم هشام عرفات استقالته فور وقوع حادث محطة مصر الذي أسفر عن 25 قتيلاً و50 جريحاً فيما قبل رئيس الوزراء استقالة عرفات على خلفية الإهمال في قطاع النقل.

وتخرج اللواء كامل الوزير من الكلية الفنية العسكرية عام 1980، وكان تخصصه هو الإنشاءات، وهو حاصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصادر بوزارة النقل قولها إن رئيس هيئة السكك الحديدية أشرف رسلان ستتم إقالته أيضاً.

وأفاد مصدر مصري بأن سائق القطار الذي اصطدم في محطة مصر كان قدر صدر بحقه قرار إيقاف عن العمل لمدة 6 أشهر لإدمانه المخدرات وعاد منذ أيام من الحادثة بعد انتهاء قرار الإيقاف.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن الحريق نتج عن اصطدام قطار بأحد المباني داخل المحطة.

وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أعمدة دخان تتصاعد من مبنى المحطة الواقعة في ميدان رمسيس بوسط القاهرة.​

وأخلت هيئة السكك الحديدية المحطة المعروفة بـ"محطة مصر" من الركاب وتوقفت حركة القطارات فيها بالكامل.