أشاد رئيسا مجلسي الشورى والنواب علي بن صالح الصالح وفوزية بنت عبدالله زينل بتدشين الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة.



وأكدا أن الخطة الوطنية، تؤكد حرص مملكة البحرين، على ترسيخ قيم التسامح والتعايش، انطلاقاً من موروثها التاريخي الأصيل، القائم على حب الوطن والانتماء له، وتعزيزاً لجهود المملكة الحضارية والرائدة، في إطلاق المبادرات الوطنية الرفيعة، مؤكدين دعم مجلسي الشورى والنواب للخطة الوطنية.

وأشاد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى بتدشين الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة، مؤكداً على ما تمثله هذه الخطة من انعكاس لرؤية ملكية سامية تجاه تحقيق الاستقرار المجتمعي وتعزيز الولاء والانتماء وترسيخ قيم المواطنة ونشر روح التسامح والاعتدال والالتزام بالوحدة الوطنية، والتي هي مبادئ أساسية ارتكز عليها المشروع الحضاري الكبير لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى منذ انطلاقته.



ونوه رئيس مجلس الشورى بجهود الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس لجنة متابعة تنفيذ الخطة، وبهذه المبادرة الرائدة، والتي ستسهم في بناء جيل يدرك قيم المواطنة الصالحة، وتعزيز الانتماء الوطني بين مختلف فئات المجتمع، وخاصة فئة الشباب، باعتبارها الفئة الأكثر استهدافاً من أصحاب الأفكار الهدامة.

وأضاف "تميزت هذه الخطة بشموليتها من خلال تنفيذ مبادرات عديدة تستهدف كافة فئات المجتمع، والتي من شأنها خلق جبهة داخلية قوية في مواجهة الفكر المتطرف، وحفظ الأمن والاستقرار والتي هي دعامات أساسية لنهضة أي مجتمع، مع الاهتمام بالوسطية والاعتدال لتكون منهجاً في التعامل بين الجميع.



وأكد رئيس مجلس الشورى، على كامل الدعم لهذه الخطة، وتعزيز الجهود نحو تطوير وتحديث التشريعات الوطنية، التي تحفظ المجتمع البحريني، وتعزز ما يتمتع به من وحدة وتآلف وتعايش وتسامح، وتجرم كل ما يهدد المصالح والمكتسبات الوطنية.

من جانبها اشارت فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب إلى أن تعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة تعد من الركائز الأساسية لمسيرة العمل الوطني التي يشدد عليها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في كل التوجيهات والأوامر الملكية السامية وأن هذا الاهتمام من لدن جلالته أسهم في تعزيز وجود وتأثير هذه القيم في المجتمع البحريني بما يدعم تماسكه وتلاحمه.



وأعربت عن بالغ شكرها وتقديرها إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظهما الله، على إقرار ودعم الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة.

وأشادت بجهود اللجنة الوزارية ولجان المتابعة، برئاسة الفريق أول ركن معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، على تدشين الخطة الوطنية، وما تتضمنه من مساراتها الخمسة الأساسية، والمبادرات الـ (70) الوطنية الشاملة، التي من شأنها تعزيز الهوية الوطنية والولاء والانتماء للوطن، وتقوية الأمن الوطني، وحفظ الاستقرار المجتمعي.



وقالت إن الهوية البحرينية الجامعة، والمستمدة من العادات والتقاليد الأصيلة، والمرتكزة على القيم والمبادئ العربية والإسلامية والإنسانية، هي جزء أصيل من ثقافة الشخصية البحرينية، وقد جاءت الخطة الوطنية، لتعزز الهوية الوطنية، بجانب ما أشارت له مبادئ ميثاق العمل الوطني، وأكدت عليه مواد دستور مملكة البحرين، وأصبحت اليوم منهاج حياة للمواطن البحريني، ومن الواجب المحافظة عليها، وتنشأة الأبناء والأجيال عليها.

وأضافت أن تنفيذ وتطبيق، ومتابعة وتطوير، الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة، هي مسئولية وطنية مشتركة، بين كافة مؤسسات الدولة، الرسمية والمجتمعية، وهي واجب وطني