براءة الحسن

في الموسم الماضي لم تشهد الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى أي تغييرات على مستوى الأبطال، حافظت أندية برشلونة ومانشستر سيتي ويوفنتوس وباريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ على ألقابها في الدوريات المختلفة.

لكن على ما يبدو فإن الموسم الحالي قد يشهد كسر هذه الهيمنة ربما كلياً أو جزئياً، وهذا ما توضحه انطلاقة الموسم بسقوط لأبطال الدوريات هذا الأسبوع.



***

تخبط برشلونة

بعودة زيدان وتدعيمات قوية كالتعاقد مع إيدين هازارد تبدو أن فرصة ريال مدريد في استعادة لقب الليجا من برشلونة كبيرة، مع فوز ريال مدريد وخسارة برشلونة في الجولة الأولى.

***

دورتموند لتدارك الخطأ

في الموسم الماضي كان دورتموند قادراً على تحقيق لقب البوندسليجا، لكنه سقط في المراحل الأخيرة. هذا الموسم يُمكن لدورتموند تحقيق اللقب مع تدعيماته وتحسين دفاعه باستعادة ماتس هاملس، والحفاظ على نجومه في خط الهجوم.

***

باريس تفقد الأضواء

أزمات عديدة يُعاني منها باريس سان جيرمان، لم يكد يتخلص من صداع نيمار وطلباته في الرحيل، حتى عاد وخسر أمام رين في الجولة الثانية.

خسارة نيمار ستكون كبيرة على المستوى الفني، ولطالما احتكر باريس الدوري الفرنسي في السنوات الأخيرة، لكن مع تألق أندية مثل ليون فإنه مهدد بفقدان تفوقه المحلي.

***

مانشستر سيتي بات محفوظاً

منذ هزيمته الموسم الماضي أمام نيوكاسل، كان قطار مانشستر سيتي لا يرحم أحد، قبل أن يجبره توتنهام هوتسبير على التعادل 2/2 في المرحلة الثانية من عمر الدوري الإنجليزي.

مانشستر سيتي سيُركز أكثر على دوري أبطال أوروبا، وبالتالي فالفرصة مواتية لليفربول واليونايتد على تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، خاصة أن الفرق باتت تعرض كيف تتعامل مع أسلوب بيب غوارديولا.

***

إنتر يُهدد عرش اليوفي

بات الحصول على لقب الدوري الإيطالي بالنسبة ليوفنتوس في المواسم الأخيرة سهلاً للغاية، فالمتنافسين معه لم يستطيعوا مواكبته.

لكن هذا الموسم يظهر الإنتر في ثوب جديد مع مدرب لديه معرفة بتحقيق البطولات ولديه معرفة بيوفنتوس نفسه وهو أنطونيو كونتي، وقام بتدعيمات قوية خاصة في خط الهجوم بضم روميلو لوكاكو وربما أليكسس سانشيز (إن تمت الصفقة المنتظرة).