حسن الستري

كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب محمد السيسي البوعينين، عن توجهه للتقدم بمقترح بقانون بشأن تنظيم منصات شبكات التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن المقترح، يهدف إلى وضع إطار قانوني وتنظيمي للتعامل مع مضمون المحتوى الرقمي المنشور والمتداول عبر المواقع والتطبيقات والحسابات والإعلانات في منصات شبكات التواصل الاجتماعي طبقاً للقوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة.



وقال البوعينين، إن معظم شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي تشهد استخداماً كثيفاً من مختلف الفئات العمرية في البحرين، وفي الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الإعلانات التي تروج لتطبيقات المحادثات المرئية والحسابات الإلكترونية المزيفة للتواصل عبر البث الحي، والتي تتضمن مشاهد خادشة للحياء وتتنافى مع الآداب العامة والقيم الأخلاقية مما يشكل خطراً على المجتمع والفئات العمرية الصغيرة.

وأضاف أن عمليات الاحتيال والابتزاز الإلكتروني وانتهاك الخصوصية شهدت مؤخراً تطوراً خطيراً في منطقة الخليج العربي عبر الحسابات المزيفة والانتحال الإلكتروني للشخصيات العامة في منصات شبكات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يمكن استخدامها لتحقيق مكاسب مالية أو مساومة الضحية بطرق مختلفة على أشياء أخرى مثل الإساءة أو المساس بسمعة الآخرين أو الاعتداء على حقوقهم ومصالحهم القانونية.

وأكد البوعينين أن هذا القانون يسهم في حماية المواطنين والمقيمين وإنفاذ القوانين والتشريعات المعمول بها في مملكة البحرين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن القانون سوف يحد من الممارسات السلبية في استخدام تلك الوسائل التقنية الحديثة في ‌كل ما من شأنه أنْ يخلق شكلاً من أشكال الإساءة أو التمييز ونشر الكراهية بين أفراد المجتمع.