أقدم عدد من المتظاهرين العراقيين في محافظة البصرة، اليوم الجمعة على محاصرة منافذ حدودية فيما اقدم اخرون في مدينة السماوة على حرق مقرات حزبية.

ونقلت إذاعة المربد المحلية في البصرة أن المتظاهرين أضرموا النار عند مدخل منفذ سفوان الحدودي بين العراق والكويت، ما أعاق حركة المسافرين عليه لعدة ساعات.

كما نقلت الإذاعة على موقعها صورا لمتظاهرين أمام بوابة ميناء أم قصر الشمالي والذي يعد واحدا من أهم منافذ الاستيراد والتصدير العراقية.

وفي سياق متصل ذكرت وكالة الانباء العراقية أن متظاهرين أقدموا على حرق مقر تيار (الحكمة) في مدينة (السماوة) كبرى مدن محافظة (المثنى). ثم بعد ذلك أحرقوا مقر حركة (عصائب أهل الحق) ومكتب حزب (الدعوة الإسلامية).

وفي بغداد قالت خلية الإعلام الأمني أن مفارز الاستخبارات العامة اعتقلت مواطنا في شارع السعدون المؤدي إلى ساحة التحرير وبحوزته سلاح نوع (مسدس كلوك).

وأوضحت أن المواطن كان يطلق النار على القوات الأمنية والمتظاهرين، وتم تسليمه إلى قيادة عمليات بغداد لاتخاذ الإجراءات القانونية وإحالته إلى القضاء.

وكان الآلاف قد خرجوا في مظاهرات حاشدة في بغداد ومدن جنوبية اخرى تلبية لدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي دون أن تتبنى أي جهة سياسية الدعوة.

وتباينت مطالب المتظاهرين بين اسقاط الحكومة ومكافحة الفساد وتأمين فرص العمل ومحاسبة المتورطين بقتل المتظاهرين.

وسجلت مفوضية حقوق الإنسان سقوط قتيلين وأكثر من 900 جريح حتى الآن معظمهم في العاصمة بغداد.