نظم معهد البحرين للتدريب منتدى قمة التدريب الافتراضي تحت عنوان "التنمية المستدامة من خلال التعليم الجيد والعمالة المنتجة"، من خلال منصة زوم الافتراضية، وذلك تحت رعاية وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي.

وكانت للمدير العام للمعهد الدكتورة سماح العجاوي كلمة افتتاحية توجهت فيها بالشكر الجزيل إلى وزير التربية والتعليم لرعايته الكريمة للمنتدى ولدعمه الدائم لجميع أنشطة وفعاليات المعهد، مرحبة بجميع المشاركين في المنتدى من ممثلين لمختلف مؤسسات التعليم العالي، والمتحدثين والحضور الذين شاركوا في إنجاح هذه القمة، معبرة عن سعادتها لاستضافة المعهد هذه القمة التدريبية للعام الثاني على التوالي، بالتعاون مع كل من جامعة البحرين ممثلة بكلية البحرين للمعلمين، بالإضافة إلى بوليتكنك البحرين.

وأشارت العجاوي إلى أهم المحاور التي يناقشها المنتدى والمتمثلة في التعليم الجيد والعمالة المنتجة، وهما ما أشارت إلى كونهما عنصرين أساسييين في التنمية المستدامة، وهي محور ثالث من المحاور التي يركز عليها المنتدى في هذا العام.



وأكدت من خلال كلمتها الافتتاحية على الوظائف المستقبلية، مستشهدة بتقرير مستقبل الوظائف الصادر في شهر أكتوبر 2020 عن المنتدى الاقتصادي العالمي، مفيدة بأن التقرير أكد أن عمليات الإغلاق الناجمة عن جائحة كوفيد -19 "عجلت من دخولنا لهذه المرحلة المستقبلية".

كما استعرضت العجاوي من جانب آخر بعض توصيات ونتائج التقرير الذي أكد ضرورة الاستثمار في التعليم والتدريب وأن التعلم والتدريب عن بعد في تزايد، بيد أنه يختلف باختلاف موقع الفرد، الأمر الذي جعل نسبة التدريب في تزايد بـ5 أضعاف الموظفين الذين هم على رأس العمل، بينما تضاعف 9 أضعاف بالنسبة إلى البرامج التدريبية الحكومية. وأضافت أن الجائحة ألقت الضوء على أهمية المهارات وتنميتها، كمهارة إدارة الذات والتعلم النشط وتحمل الضغوط والمرونة، وهذا كله يعد فرصة ذهبية بالنسبة إلى الفرد لتغيير سوق العمل.

وقد تناولت القمة في يومها الأول جلسات عدة تم تقديمها من قبل ممثلين من الجهات المشاركة من بينها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وجامعة البحرين وبوليتكنك البحرين، بالإضافة إلى مؤسسات وهيئات مختلفة وعلى رأسها الشركة الراعية للمنتدى شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)، بالإضافة إلى شركة الخليج للبتروكيماويات (جيبك)، وشركة جارمكو.

وخلال الجلسة العامة قدم نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور وهيب الناصر ورقة بعنوان "تقليص الفجوة بين الاكاديميين، وصناع القرار، والقطاع الصناعي"، فيما قدمت نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية في بوليتكنك البحرين الدكتورة ريم البوعينين ورقة بعنوان "النجاح في التعليم العالي والقطاع الصناعي".

أما مدير إدارة التدريب وتطوير القوى العاملة، بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور عصام العلوي فقدم ورقة بعنوان "تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل"، فيما جاءت ورقة رئيس قسم تطوير الموارد البشرية بشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) الأستاذ حامد الجابري تحت عنوان "تأثير التعليم والتدريب على القطاع الصناعي".

بالإضافة إلى ورقة العمل من شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) قدمها الدكتور أحمد بوجيري الذي تحدث عن "التأثير الإيجابي لجائحة كوفيد-19 على بيئة العمل"، فيما عنون المدير التنفيذي بشركة جارمكو الأستاذ فهد البسام ورقته بـ"التدريب والتطوير لقوى عاملة ذات مهارة في القطاع الصناعي". واطلع فهد البسام من شركة جارمكو ورقته التي تحدث فيها عن "التدريب والتطوير لقوى عاملة ذات مهارة في القطاع الصناعي".

بعدها عقدت جلستان متوازيتان تم خلالهما تقديم عدد من الأوراق العملية التي تناولت المحاور الأساسية للمنتدى، وضمت الجلستان أوراقاً قدمها متحدثون من كلية البحرين للمعلمين، وبوليتكنك البحرين، ومعهد البحرين للتدريب، والجامعة الأهلية، وجامعة أيه إم أيه، وجامعة البحرين. وناقشت الأوراق موضوعات مهمة من بينها تحضير الدروس الافتراضية باستخدام غوغل إيرث، وإستراتيجيات تدريس الرياضيات التطبيقية للتعليم العالي في القرن الحادي والعشرين، وكيفية تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين في مؤسسات التعليم والتدريب، وأهمية الوعي الأكاديمي والنفسي للتعامل مع الطلاب المنخفض أداؤهم في الدراسة (عرض مشروع إرشادي).