وليد صبري




* القيلولة 20 دقيقة بعد الظهر لاستعادة مستويات الطاقة والتركيز


* ضرورة توفير البيئة المثالية والمناسبة للنوم بالهدوء والظلام

* 9 نصائح لتجنب انتفاخ البطن في نهار رمضان

كشفت استشارية الصحة العامة، ورئيس جمعية أصدقاء الصحة، د. كوثر العيد عن أنه من أجل الحصول على نوم هادئ في رمضان لا بد من أن ينام الصائم مدة لا تقل عن 4 ساعات ليلاً بعد الإفطار وقبل الاستيقاظ من أجل السحور وصلاة الفجر، ثم العودة إلى النوم بضع ساعات قبل الاستعداد لليوم.

ونوهت في تصريحات لـ"الوطن الطبية" إلى أنه من الضروري تعديل نظام النوم في رمضان، بحيث يتاح النوم والاستيقاظ في أوقات محددة وثابتة كل يوم، فهذا يفيد الجسم في التعود على إيقاع معين للتمتع بنوم أكثر راحة.

ونصحت بأخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة بعد الظهر من أجل استعادة مستويات الطاقة والتركيز، مع الحرص على ضبط المنبه لتجنب النوم فترة طويلة؛ لأن ذلك يزيد الشعور بالخمول والنعاس.

وتطرقت د. كوثر العيد إلى ضرورة اختيار أنواع الطعام والشراب بعناية، حيث نصحت بتجنب الأطعمة الثقيلة الغنية بالسكر والدهون على الإفطار، لأنها يمكن أن تضر بالقدرة على النوم نتيجة انشغال الجسم فترة أطول في عملية الهضم، وكذلك الابتعاد عن استخدام كثير من البهارات؛ لأنها قد تسبب الغازات والحرقة، بالإضافة إلى الامتناع عن الكافايين عدة ساعات قبل النوم.

وشددت على ضرورة توفير البيئة المناسبة للنوم حيث تتميز البيئة المثالية للنوم بالهدوء والظلام، لذا ينصح بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الهاتف النقال واللاب توب والتلفزيون عند النوم؛ لأن الدراسات أثبتت أن الضوء الأزرق الذي يصدر من شاشات هذه الأجهزة قد يؤثر سلباً على جودة النوم.

من ناحية أخرى، تطرقت د. كوثر العيد إلى بعض الإرشادات التي تجنب الصائم الإصابة بانتفاخ البطن في نهار رمضان، متحدثة عن 9 طرائق لتجنب الأمر.

ودعت إلى تجنب تناول الأطعمة المقلية والدهون المشبعة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات، والغنية بالبهارات أو الحارة، والمشروبات الغازية.

ونصحت بتناول الخضراوات "الخس والطماطم"، والفواكه "الشمام والعنب والتوت والكرز والأفوكادو"، التي تبقي الجسم رطباً، إضافة إلى شرب الماء على فترات من الفطور إلى السحور، إذ تساعد السوائل في الهضم والتخلص من الغازات.

وأوضحت أن البوتاسيوم يساعد على طرد الصوديوم والماء من الجسم، ومن ثم يقلل من الانتفاخ، لهذا قد يساعد تناول ثمرة من الموز.

وذكرت أن الليمون والبرتقال والمانجو من الخضروات والفواكه التي تساعد على تهيّج المثانة، وبالتالي إدرار البول بشكل طبيعي، ما يساعد في تقليل كمية الملح التي يحتفظ بها الجسم، وبالتالي تقليل الانتفاخ.

ونصحت بالاستعانة ببعض الأطعمة المحتوية على الألياف للتخلص من الانتفاخ أو تجنبه، مثل بذور الشيا "بعد نقعها بالماء"، والأفوكادو.

ودعت إلى تناول كميات أقل من الطعام على مراحل، لذلك يعد تقسيم وجبة الإفطار مهماً، للمساعدة في عملية الهضم، وتجنب المشاكل المتعلقة بالانتفاخ والحرقة وغيرها من مشاكل المعدة.

وشددت على ضرورة ممارسة الرياضة، ولو المشي دقائق محددة يومياً بعد الإفطار بساعتين، للمساعدة في تعزيز الهضم ويمكن أن يمنع انتفاخ البطن.

وقالت إنه من الممكن تغيير النظام الغذائي في بعض الأحيان لمنع انتفاخ البطن، وعندها يُمكن الاستعانة بأطعمة تجنب انتفاخ البطن مرة ثانية، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والكوسة، والبامية، والزيتون، والكربوهيدرات ومثل الخبز الخالي من الغلوتين، وخبز الأرز، والأرز.