نفذ مركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي امتحان المنتصف لطلبة برنامج دبلوما الإدارة المتكاملة للموارد المائية للدفعة السادسة في الفترة ما بين 07 و11 مايو الجاري.

وتمت مناقشة مقترحات مشاريع التخرج بعدما التحق بالبرنامج 16 طالباً من العاملين في مجال المياه في المنطقة العربية من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والسودان واليمن.

وبهذه المناسبة، قال منسق البرنامج، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، د.وليد خليل زباري إن البرنامج تنفذه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة والشبكة العالمية للمياه والبيئة والصحة (كندا)، موضحاً أنه برنامج متعدد ويبني التخصصات في تنمية وإدارة وتخطيط الموارد المائية.


وأضاف زباري أن البرنامج يهدف إلى بناء قدرات العاملين في مجال المياه في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمساهمة في تنمية الفكر الإداري المتكامل حول كيفية معالجة مختلف جوانب موارد المياه والقضايا المتعلقة بها في المنطقة العربية، مشيراً إلى أن الملتحقين بالبرنامج يطرحون مشاريع تخرج لتطبيقات عملية تترجم مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتم تطبيقها على المشكلات المائية في بلدانهم.

ومن جانبه، قال أستاذ المواد المائية بكلية الدراسات العليا، أ.د.علاء الصادق، إن العديد من المشاركين حصلوا على منح من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه.

وأكد الصادق أن البرنامج التدريبي يشتمل على 10 حزم من المواد التدريبية يتم تنفيذها على التوالي لمدة عام واحد، مشيراً إلى أنه يتم تدريس الحزمتين الأولى والعاشرة وامتحان المنتصف في جامعة الخليج العربي، بينما يتم تدريس الحزم من الثانية وحتى التاسعة بأسلوب التعليم عن بعد.

وأضاف الصادق أن التأهل لنيل دبلوما الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتطلب إعداد مشروع للتخرج عن حالة واقعية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يتم تقديمه في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة وتقديم الامتحان النهائي الشامل، مشيراً إلى أنه للحصول على درجة الدبلوما يشترط النجاح بنسبة 70% على الأقل.

وأشار الصادق إلى تمكن الخريجين الحاصلين على 80% فأكثر، من الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة.

تجدر الإشارة إلى أن تدريس الدبلوما والإشراف على مشاريع التخرج يشرف عليه نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية.