معاذ البرديني

يبدو أن موسم 2018/2017 سيكون حافلاً لمدرب ليفربول الإنجليزي الألماني يورغ كلوب كونه أصبح يملك في جعبته كتيبة هجومية تملك سرعة هائلة وقدرة على دك شباك أكبر خصومه في البريميرليغ وأوروبا والتي معها سيتمكن جماهير الريدز بالطيران بأحلامهم التي طال غيابها عن الألقاب المحلية والقارية، ويشكل انضمام المصري محمد صلاح للفريق قوة كبيرة بعد الأداء القوي الذي قدمه طيلة المواسم الثلاث الأخيرة بالكالتشيو الإيطالي حيث تمكن من تسجيل 35 هدفاً وصناعة 20 هدفاً في 81 مباراة لعبها رغم أنه يشغل مركز الجناح وليس مهاجماً صريحاً.

وعلق يورغن كلوب على سرعة صلاح قائلاً: «صلاح يملك سرعة خيالية، وسيعطي لنا إضافة كبيرة في الهجوم، كما أصبحنا الآن نملك قوة كبيرة على الأطراف». إن السرعة التي يتمتع بها صلاح لايمكن ألا نعلق عليها كونه يعد واحداً من أسرع لاعبي العالم حيث يتمكن من قطع مسافة 100 متر في أقل من 10 ثوان وهي ذات الفترة الزمنية التي يحتاجها متسابقو الـ100 متر في الألعاب الأولمبية.



أما على الجانب الآخر للفريق فهناك السنغالي ساديو ماني الذي سيشكل صداعاً ثانياً للخصوم بعد صداع صلاح، حيث يعتبر ماني هداف ليفربول الموسم الماضي بـ13 هدفاً أحد أسرع لاعبي البريميرليغ والعالم، كما أن لعبه بالقدم اليمنى سيعطي حلولاً أكبر ليورغن كلوب الذي سيصبح بإمكانه الزج بجناحين بسرعة البرق صلاح (يمين) وماني (يسار). الحلول على الأجنحة ستحرر نجم الفريق الأول البرازيلي فيليبي كوتينيو صاحب الـ13 هدفاً من الجهة اليسرى ليصبح بمركز صانع ألعاب صريح يملك مساحة أكبر ونظرة أوسع للملعب مما سيساهم بشكل أكبر في اللعب المباشر على المرمى وهو ماكان بحاجته ليفربول الموسم الماضي،بعدما عانى الفريق من عدم القدرة على التسجيل في بعض المباريات.

ويملك في جعبته أيضاً المدرب الألماني اللاعب الإنجليزي أدام لالانا الذي قدم واحد من أفضل مواسمه الموسم الماضي مساهماً بـ15 هدفاً، وجود أجنحة كصلاح وماني ستعطي الفرصة الكاملة لأدام لالانا للعلب في وسط الملعب وهو ما يجيده بشكل أكبر من اللعب على الأطراف. التوليفة الكاملة هذه لن تحقق الألقاب إلا إذا تقدمها مهاجم هداف يحسم نتيجة المباريات والحديث هنا عن البرازيلي فيرمينيو صاحب الـ11هدافاً في البريميرليغ الموسم المنصرم، المهاجم البرازيلي أثبت أنه مهاجم قوي يملك المهارة اللازمة والقدرة على اللعب بالقدمين، إضافة الى تمكنه من الكرات الرأسية.

الحلول الهجومية الرائعة التي أصبح يمتلكها يورغن كلوب بقدوم محمد صلاح ستجعل من المستحيل ممكناً إذا استطاع الألماني التوفيق بين اللاعبين وخلق التفاهم والتجانس المطلوبين لتحقيق كل النجاحات الممكنة.