ميونيخ - مجدي حسونة

أيام قليلة وينطلق الدوري الألماني (البوندسليغا ) المقرر في 18 أغسطس الجاري وينتهي في 12 من مايو 2018. ويستهل بايرن ميوينخ حملة الدفاع عن لقبه، من خلال لقاءات الجولة الأولى حيث يواجه باير ليفركوزن في اليوم الأول بينما سيلتقي بوروسيا دورتموند مع فولفسبورغ في نفس الجولة.

وسيلتقي بايرن ميوينخ مع بوروسيا دورتموند في الجولة الـ11 بالفترة من 3-5 نوفمبر المقبل على ملعب سيغنال إيدونا بارك على أن يعودا ويلتقيا في الدور الثاني في الجولة 29 في الفترة من 31-3 وحتى الثاني من أبريل.



وستشهد بطولة البوندسليغا خلال موسم 2017-2018 استخدام تقنية الفيديو لمساعدة الحكام بحسب ما أعلن رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الألماني هلموت كروغ. وأكد كروغ أنه إذا تم كل شيء على ما يرام، فستطبق (هذه التكنولوجيا) في بداية موسم 2017-2018»، مشيراً إلى أنه سيكون للفيديو القدرة على التأثير في قرارات الحكم.

extra sport حاورت صحافيين رياضيين وإعلاميين لمعرفة آرائهم قبل انطلاق البوندسليغا وعن توقعاتهم ورؤيتهم للموسم الجديد المرتقب.

كيف ترون استعدادات الأندية الألمانية للموسم الجديد؟

هنا يجيب فيليب هاينمان الكاتب في صحيفة بيلد : أرى أن أندية البوندسليغا، تستعد على أكمل وجه من خلال المعسكرات التي أعدتها، والمباريات الودية التي تخوضها، فالفرق الكبرى تشارك محلياً وخارجياً، وفرق الصف الثاني تشارك في بطولات داخلية وتلعب في إطار محدود لعدم امتلاكها مقومات الأندية الكبرى أمثال بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند.

فبايرن ميونيخ يخوض الآن مباريات خارجية في حملة ترويجية للنادي والفريق حتى يجني من ورائها المال، وخلق انسجام بين اللاعبين الجدد المنضمين للفريق. بعد أن لعب محلياً مع فرق مختلفة وحقق بطولة تيلكوم الأخيرة قبل جولتة الآسيوية.

وكذلك فريق بروسيا دورتموند الذي يخوض أيضاً جولة آسيوية، ويلعب مع أندية عالمية من الصف الأول أو أندية الدول التي يزورها.

من أبرز الأندية التي سيكون لها تواجد مميز هذا الموسم؟

يقول الصحفي في قناة دويتشه فيله الألمانية نيكولاس جيبرد : المتابع للبوندسليغا الموسم الماضي يجد أن لايبزيغ مفاجأة البطولة وصاحب الإنجاز الكبير باحتلاله المركز الثالث، الذي مكنه من خوض منافسات بطولة دورى أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه.

فلايبزيغ يأتي في المقدمة بجانب الكبير بروسيا دورتموند بطل الكأس ولاننسى دور هوفنهايم الكبير في احتلاله المركز الرابع.

هذا بجانب الأندية العريقة أمثال شالكة الذي صرف مبالغ كثيرة لجلب لاعبين جدد وتحسين مركزه بعكس الموسم الماضي، وأيضاً فولفسبورغ الذي بفعل نفس ما فعل شالكة وتعاقد مع عدة لاعبين جدد بغية تحسين مركزه في البوندسليغا بعد أن كان على مشارف الهبوط .

ولاننسى عودة شتوتغارت وهانوفر العريقين مرة أخرى إلى أحضان البوندسليغا، وهيرتا برلين وليفركوزن هذه الفرق تأمل احتلال مراكز أفضل.

ولكن البوندسليغا لايمكن التوقع فيها من سيكون البطل ومن سيودع، وأكبر دليل على ذلك فريق لايبزيغ، فدعونا ننتظر ماذا سيحدث ؟.. لكن على الورق يبدو البايرن الأوفر حظاً والمرشح الأبرز للقب، وإذا حافظ بوروسيا على نجومه سيكون منافساً قوياً.

أما الفرق الأخرى كلايبزيغ وشالكة وليفركوزن وهوفنهايم، وربما فولفسبورغ وشوتتغارت فسيكون تركيزها على احتلال المركزين الثالث والرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.

ما رأيكم في تعاقدات الأندية مع المدربين الجدد؟

الصحفي في قناة دويتشه فيله الألمانية نيكولاس جيبرد يقول أيضاً: شعار البوندلسيغا الموسم المقبل مدربين شباب يقودون فرق الدرجة الأولى، فنجد أول هؤلاء المدربين هو دومينيكو تيديسكو مدرب شالكة المدرب الشاب، الذي سوف يجلب الأنظار إليه في أول لقاءات فريقه عندما يلعب ضد فريق لايبزيغ ، وكذلك المدرب الشاب الجديد هانيس وولف لفريق شتوتغارت الذي تم التعاقد معه مؤخراً فهو مدرب شاب طموح قليل الخبرة ولكن يمتلك العزيمة والإرادة القوية الذي تعتبر من سماته، وسوف تشهد البوندسليغا الظهور الأول للمدرب الهولندي بيتر بوس مدرب أياكس السابق المدير الفني لبروسيا دورتموند،الذي تم التعاقد معه بعد الاستغناء عن المدرب السابق توخيل ، ولاننسى دور هيكو هيرليش مدرب ليفركوزن الذي يطمح لتحسين مستوى فريقه والظهور بالمستوى المطلوب والعودة إلى أحضان البطولات الأوروبية مرة أخرى بعد الغياب عنها هذا الموسم، ولاننسى دور النمساوي رالف هازنهاتل مدرب لايبزيغ الذي احتل المركز الثالث في أكبر مفاجآت البوندسليغا الموسم الماضي ، بجانب يوليان ناجلزمان مدرب هوفنهايم الشاب المتميز الذي استطاع صناعة الفارق رفقة هوفنهايم واحتل معه المركز الرابع، وختاماً لاننسى المدرب العالمي صاحب الإنجازات الكبيرة مع أكبر الفرق العالمية التي دربها وصاحب الإنجاز في الحصول على دوري أبطال أوروبا والفائز بلقب البوندسليغا الموسم الماضي مع بايرن ميونيخ أنه كارلو أنشيلوتي.

في النهاية البوندسليغا ستكون قوية وسنشاهد مباريات مختلفة عن المواسم السابقة .

ما رأيكم في التعاقدات التي قامت بها الأندية وما أبرز هذه التعاقدات؟

هنا تجيب الإعلامية الأنيقة ميشائيله سيمون وهي مراسلة قناة سبورت 1 وقالت: هذا الصيف شهد تعاقدات كثيرة فمعظم الأندية عززت فرقها بلاعبين من داخل المانيا أو خارجها، رغبة منهم في تحقيق نتائج طيبة في المنافسات القادمة سواء محلية أو خارجية، وهناك اختلاف في التعاقدات بين الأندية فنجد أن بعض الأندية قامت بشراء عدد كبير من اللاعبين أمثال شالكه وهوفنهايم فاقت الـ10 لاعبين أو أكثر وهناك فرق لم تقم بشراء أربعة أو خمسة لاعبين فقط أمثال فرق بوروسيا مونشنغلادباخ وباير ليفركوزن.

ولعل قدوم خاميس رودريغيز إلى بايرن ميونيخ يأتي على رأس قائمة التعاقدات ، فالنجوم العالميين لهم متعة خاصة يصنعوها مع الفرق التي يلعبون لها ، فهو صنع المجد مع ريال مدريد وفاز معهم بعدة بطولات ، بجانب أغلى صفقات بايرن ميونيخ هذا الموسم كورينتين توليسو الفرنسي القادم من ليون بصفقة قياسية، ولاننسى تعاقد بروسيا دورتموند مع محمود داوود الذي سيكون الموسم المقبل من أبرز نجوم البوندسليغا، والتركي ألتينتاس القادم إلى هامبورغ، و نوردفيت القادم إلى هوفنهايم من فريق وست هام الانجليزي ، وكونوبليانكا القادم إلى شالكة من فريق إشبيلية الإسباني، ولاعب أرسنال السابق هنديس والمنضم إلى فولفسبورغ، وآخرهم البرازيلي أيلتون المنضم إلى شتوتغارت قبل أيام قليلة.

أهناك من سيستطيع منافسة بايرن ميونيخ على الدوري أم سيظل البافاري مسيطراً ؟

مارفين اوستر مراسلة سكاي سبورت في مدينة ميونيخ أجابت: أرى أنه رغم النجاحات الكبيرة في السنوات الماضية لا يزال نجوم بايرن ميونيخ متعطشين للفوز بالبطولات. كما أن بايرن قام وبذكاء بتجديد فريقه بضم خاميس رودريغيز و توليسو و نيكلاس صولي و رودي و غنابري وإضافة إلى هؤلاء هناك نجوم ما زالوا إما شباباً أو بعيدين عن سن الاعتزال رغم وجودهم في بايرن منذ سنوات مثل دافيد آلابا وتوماس مولر، وليفاندوفسكي، وبواتينغ والعملاق مانويل نوير. ومدد الفريق البافاري هذا الموسم عقود لاعبين بعضهم لفترات طويلة بعدما كانت هناك شائعات تتحدث عن رحيلهم مثل تياغو وفيدال وكومان الذي شره بصفة نهائية من يوفنتوس.

فالوضع المالي القوي، الذي يتمتع به بايرن ميونيخ يجعله قادراً على عقد أكبر الصفقات؛ فالنادي له شراكة مع كبرى الشركات الألمانية: دويتشه تليكوم وأودي وأديداس وحديثاً شركة سيمينز العملاقة وبإمكان بايرن استقدام من شاء من لاعبين ومدربين.

هل ترى أن بايرن ميونيخ قام بالانتدابات اللازمة حتى الآن؟

مارك فولكر الصحفي في صحيفة كيكر الألمانية يجيب: بايرن ميونيخ حتى الآن قام بصرف مبلغ 92.5 مليون يورو لجلب 7 لاعبين جدد، وآخرهم خاميس رودريغيز المعار من ريال مدريد و توليسو من ليون و حسم بقاء كومان من يوفنتوس وقام بجلب غنابري من فبريمن و نيكلاس صولي و رودى ثنائي هوفنهايم و فيسر من ليفركوزن..،

وبالنظر إلى هؤلاء اللاعبين نجد أن بايرن ميونيخ يريد تعويض فيليب لام وتشافي ألونسو نجوم الفريق والمعتزلين الموسم الماضي، فتعاقد مع نجم خط وسط هوفنهايم نيكلاس بجانب النجم الفرنسي توليسو لتعويض رحيل ألونسو، مع وجود رافينيا وكيميتش لتعويض لام ، ولكن بايرن ميونيخ ينقصه رأس الحربة الصريح لتعويض لوفاندوفسكى ففي بعض الأحيان يتعرض إلى إصابة أو إيقاف فلا يريد تكرار سيناريو الموسم الماضي عندما غاب لوفا أمام ريال مدريد وخرج من دورى الأبطال، وهذه هي النقطة المفصلية في الفريق، بجانب هذا يمتلك بايرن ميونيخ نخبة كبيرة من نجوم كرة القدم قادرة على صنع الفارق وتحقيق البطولات.