احتفلت أمانة العاصمة الإثنين، بيوم المرأة البحرينية تحت شعار "المرأة في المجال الهندسي"، خلال حفل صاحبه غداء نظمته الأمانة، تكريماً لها لأدائها وجهودها المتميزة، حيث تم تكريم 15 مهندسة خلال الحفل.

وخلال الاحتفال الذي حضرته كلا من مديرة الخدمات الفنية شوقيه حميدان، وعضو مجلس أمانة العاصمة إيمان القحطاني وعدد 50 موظفة من أمانة العاصمة، قدمت حميدان شكرها إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة على تفضلها بتخصيص يوم الأول من ديسمبر من كل عام للاحتفاء بالمرأة البحرينية، وهذا العام تحديدا بالمرأة في المجال الهندسي.

وأشارت إلى تمكّن وتفوّق المرأة البحرينية وتميزها في كافة مجالات وميادين العمل لاسيما المهن الشاقة، ومن بينها المجال الهندسي الذي خاضته بكل جدارة واستحقاق في موقع العمل، بل أصبحت تدير اهم المشاريع الكبرى في مملكة البحرين، لتبرهن المرأة للجميع أنها قادرة على النجاح في تلك المعادلة الصعبة، وهي معادلة النجاح داخل البيت كزوجة وأم، وخارجه كامرأة عاملة.



وأوضحت حميدان أن عدد الموظفات في أمانة العاصمة يبلغ 61 موظفة، 25% منهن مهندسات، كما يشكلن 50% من إجمالي مهندسي الأمانة، وساهمن في إعمار ورقي محافظة العاصمة، وخدمة المقيمين فيها بشكل عام، وسعين بشكل خاص لتطوير أمانة العاصمة ورفعتها.

وشكرت كل امرأة، قرأت، تعلمت، شاركت، ولكل مهندسة تخطت العقبات لتميز قطاعها عن غيره، ولكل الجهات التي ساندت المرأة للتمييز في المجال الهندسي، وشكراً للمجلس الأعلى للمرأة الذي يحتضن المرأة في جميع المجالات ويخصص سنوياً قطاع للاحتفاء بمساهمة المرأة فيه، وشكراً لكن أنتن نساء مملكة البحرين على هذه النتائج المشرفة والمبهرة.

فيما قالت القحطاني، إن المرأة تثبت يوماً بعد يوم، أنها شريك استراتيجي للرجل، بدءًا من المنزل، وحتى ميادين العمل، ومع نمو المجتمع والتطور الثقافي والاجتماعي، أصبح للمرأة أهمية ودور كبير في تنمية المجتمع.

وتابعت "للمرأة البحرينية جهود مثمرة في أغلب المجالات جعلتها في موضع فخر لبلدها، فهي اليوم طبيبة ورئيسة، مهندسة وعسكرية، وزيرة وسيدة أعمال، مخترعة وحقوقية ولا ننسى إنها أولاً وأخيراً أم معطاءه، متفانية في تربية أبنائها".

فيما قالت سوسن البوعركي في كلمة بالنيابة عن المهندسات "نجحت المرأة البحرينية في الدخول بوقت مبكر في اختصاصات هندسية صعبة مثل هندسة البترول والإنشاءات والبنية التحتية، وأثبتت اليوم أن الهندسة لبست حكراً على الرجال فقط، وأن المرأة قادرة على تخطي الصعاب وكسر الحواجز للوصول إلى أهدافها"..

وبينت أن المهندسة البحرينية استطاعت الوصول لمراكز قيادية لا بأس بها في القطاعين العام والخاص، بسبب طموحها، ومساندة الرجل لها في جميع الميادين، ولنا في أمانة العاصمة خير مثال، الذي فيها عدد مشرف من المهندسات احتلن مناصب إدارية ووحده ذلك خير برهان ودليل على كفاءتهن وعلى اهتمام أمانة العاصمة بدورهن الفاعل في المحافظة.

وتضمن احتفال الأمانة عرض فيلم بانوراما قصير، يحكي عن مسيرة المرأة خلال العشر سنوات الماضية من تأسيس المجلس الأعلى للمرأة، فضلاً عن الإنجازات الهندسية للمرأة حتى مطلع هذا العام، من ثم كرمت الأمانة 15 مهندسة من المهندسات العاملات لديها، مع عرضها لصورهم وسيرهم الذاتية، نظيراً على جهودهن في الأمانة وما يبذلنه في خدمة محافظة العاصمة والعمل البلدي.