أيمن شكل


السعودية استقبلت الخميس أول ضيوف بيت الله الحرام من الهند

في حين استقبلت المملكة العربية السعودية الخميس الماضي أولى طلائع حجاج الخارج بدأت حملات الحج البحرينية الاستعدادات الأخيرة للانطلاق إلى أم القرى، حيث ستغادر أولى الحملات بدءاً من 2 يونيو المقبل وحتى العاشر من نفس الشهر.

وأوضح مسؤول حملة المواسم جاسم أبل أن «الحملة حالياً تعمل بصفة مستمرة للتحضير لكافة تفاصيل رحلة الحجاج والمقرر أن تكون في يوم العاشر من شهر يونيو الموافق 4 ذي الحجة والعودة 20 يونيو الموافق 14 ذي الحجة»، مشيراً إلى أنه تواجد أمس في مكة المكرمة لاستكمال الترتيبات اللوجستية على أن يعود يوم الأحد للعمل مع باقي الفريق على الإجراءات التنظيمية.

بدوره، أكد مسؤول حملة الفجر عادل بوعنق أن «مسؤولي وإداريي الحملة يعملون على مدار الساعة خلال تلك الفترة لإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالحجاج وأمتعتهم وترتيبات السفر من البحرين والمقرر في تاريخ 10 يونيو القادم»، لافتاً إلى أن «الإداريين سيذهبون إلى مكة المكرمة مع أول أيام شهر يونيو ليكملوا بقية الاستعدادات في الأراضي المقدسة وليكونوا في استقبال الحجاج».

أما بالنسبة لحملة التوحيد، أفاد مسؤول الحملة محمد جناحي أنهم يفضلون السفر بتاريخ 6 من ذي الحجة الموافق 12 يونيو، وهذا التاريخ هو المتعارف عليه منذ سنوات للحملة، لافتاً إلى أن «الإدارة تقوم حالياً باستكمال مدفوعات المسار الإلكتروني وبعض الإجراءات الإدارية للجانب السعودي».

وقال إن «الحملة ستقوم بتنظيم لقاء تعارفي مع الحجاج قبل السفر لإطلاعهم على بعض المعلومات الخاصة بالسفر والحركة واستلام العفش والمناسك، فيما سيتحدث طبيب الحملة د. محمد جبريل عن التدابير الصحية والإجراءات الاحترازية والتطعيمات وغيرها من الأمور التي تهم الحاج أثناء أدائه الركن الخامس».

لكن مسؤول حملة الجنوساني، عبدالله الجنوساني أكد أن «الحجاج سيغادرون البحرين بتاريخ 2 يونيو باتجاه المدينة المنورة لقضاء ليلتين هناك ومن ثم التوجه إلى مكة المكرمة، وقال إن الحملة انتهت بالفعل من ترتيب جميع الأمور الخاصة بسكن الحجاج في كل من المدينة ومكة».

وكانت المملكة العربية السعودية استقبلت أمس أولى طلائع حجاج الخارج الذين وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، وكان في استقبالهم وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر، وبحضور نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح مشاط.

وكانت أولى الطلائع للحجاج قادمة من الهند عبر طيران الخطوط الجوية العربية السعودية، وتحمل على متنها 283 حاجاً.