الخرطوم - محمد سعيد

تشهد أسواق السودان ارتفاعاً جنونياً في أسعار السلع الاستهلاكية على خلفية زيادة الدولار الجمركي من 6 جنيهات إلى 18 جنيهاً، الأمر الذي قفز بأسعار السلع المحلية والمستوردة إلى ضعف ثمنها الذي كانت عليه في عام 2017.

ورغم عدم احتمال السودانيين لارتفاع أسعار الخبز والسلع الاستهلاكية إلا أنهم تغلبوا على هذه الأخبار غير السارة بتبادل الرسائل الساخرة من ذلك الارتفاع. وأظهرت صور معالجة بـ "الفوتوشوب" على مواقع التواصل الاجتماعي الخبز وكأنه أموال أو حلي ذهبية بينما كثرت المقاربات بين رواتب الموظفين وعدد الخبز الذي يتناولونه في الشهر. كما انتشرت "النكات والدعابات" الرامية للسخرية من الغلاء.



ووضعت المخابز في مدن العاصمة السودانية الخرطوم ومدن الولايات المختلفة ملصقات على واجهاتها تنوه بأن ثمن الخبز سيرتفع إلى واحد جنيه للواحدة منه، بسبب زيادة أسعار الدقيق. ومنذ أن طرحت موازنة العام 2018 أمام البرلمان بدأت إرهاصات بزيادة سعر الخبز مع توقف عدد كبير من المخابز وعودة الصفوف أمام العامل منها. وأصدر اتحاد المخابز بالولاية بياناً دعا فيه أصحاب المخابز لعدم التوقف عن العمل لأي سبب، وإبلاغ الأمين العام لاتحاد المخابز فوراً بسبب التوقف لتذليل أية مشكلة.

وفي ذات الاتجاه كشفت مصادر بالمطاحن عن طلب من السلطات بمساندة الولاية في مرحلة الصدمة الناتجة عن رفع الدعم عن الدقيق وبيع الجوال بمبلغ 450 جنيهاً بدلاً من 550 جنيهاً حتى نهاية الشهر الحالي، على أن يبلغ سعر الجوال بعد ذلك 550 جنيهاً، وكشفت مجموعة من أصحاب المخابز عن طلب من السلطات ببيع 3 أرغفة بجنيهين، لامتصاص الصدمة التي قد يتعرض لها المواطن.

وتضاعف سعر الخبز في السودان منذ أن ألغت الحكومة الدعم في ميزانية عام 2018.

وقال اتحاد المخابز إن سعر رغيف الخبز ارتفع من نصف جنيه إلى جنيه سوداني بعد ارتفاع أسعار الدقيق.

وبدأت الحكومة السودانية سلسلة إصلاحات اقتصادية تماشياً مع توصيات من صندوق النقد الدولي تهدف إلى انتشال اقتصاد البلاد المنهك من عثرته.

ويعاني الاقتصاد السوداني منذ انفصال جنوب السودان في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط وهو المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية وللدخل الحكومي.

وانخفضت قيمة الجنية السوداني في أكتوبر بعد أن رفعت الولايات المتحدة حظرا تجاريا فرضته لمدة 20 عاما مما دفع الشركات لزيادة الواردات مما زاد الضغوط على العملة الأجنبية الشحيحة أصلاً.

وفي أول أيام العام الجديد خفض السودان قيمة عملته في سعر الصرف الرسمي إلى 18 جنيهاً مقابل الدولار من 6.7 جنيه.