اطلعت هيئة الكهرباء والماء على تجارب عدد من شركات الطاقة العالمية المتخصصة في إعادة تأهيل المباني القائمة، وذلك بهدف تقليل استهلاك الكهرباء والماء في المباني القائمة .

واستعرضت الشركات خلال ورشة عمل بمقر هيئة الكهرباء والماء الاثنين، بحضور الرئيس التفيذي للهيئة الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة وعدد من المسؤولين في الهيئة، تجاربها في إعادة تأهيل عدد من المباني القائمة والتي استطاعت من خلالها توفير فواتير الكهرباء والماء، عن طريق استبدال الإضاءة العادية بإضاءة موفرة للطاقة ومكيفات ذات كفاءة عالية تساهم في توفير استهلاك الكهرباء.



ويأتي استعراض هذه التجارب من الشركات العالمية الكائنة في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تفعيل التجارب في مملكة البحرين، حيث من المزمع أن تقوم هيئة الكهرباء والماء في مملكة البحرين بالتعاون مع وزارة النفط وشركة تطوير البترول في إعادة تأهيل أربعة مباني قائمة من أجل الاطلاع على نسبة التوفير المتوقعة عند تطبيق هذه التجارب.

وقدّمت شركة ( Enova ) تجربتها التي استطاعت من خلالها خفض استهلاك الكهرباء في عدد من المراكز التجارية، إضافة إلى الحوض الجاف في دبي، من خلال استخدام العوازل الحرارية في المباني، بالإضافة إلى استبدال بعض الأجهزة الإلكترونية مثل الإضاءات واستبدالها بمصابيح ذات طاقة أقل، واستبدال المكيفات بمكيفات ذات كفاءة عالية.

بينما عرضت شركة ( philips ) تجربتها في استبدال جميع أنواع المصابيح في عدد من المشاريع التجارية والسكنية بمصابيح (LED)، والذي ساهم في توفير 58% من الاستهلاك العادي للمصابيح العادية، حيث توفر مصابيح ( LED) حوالي 30% إلى 60% من استهلاك المصابيح العادية.

في ذات السياق ، قدمت شركة( siemens) بعض من التجارب التي قامت بها في دبي ، والمتمثلة في مطار دبي و مجمع وافي المكوّن من مجمع تجاري و فندق مرافق له، حيث استطاعت الشركة توفير ٣٥٪؜ من فاتورة الكهرباء، إلى جانب تخفيض الناتج من ثاني أكسيد الكربون وذلك من أجل بيئة أفضل.

علاوة على ذلك ، فإن فترة استرداد قيمة كلفة المشروع تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات.