- وزير الخارجية يشارك في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة

..

أكد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، أن قادة إيران يؤيدون الدمار والقتل والفوضى، ولا يحترمون حقوق الدول وسيادتها، وأنهم نهبوا مصادر الأمم وعبأوا بها جيوبهم ونشروا الفوضى في الشرق الأوسط وما أبعد من ذلك.



وأشاد الرئيس الأمريكي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالخطوات الإيجابية الهائلة، التي تحققت في الشرق الأوسط بعد زيارته للمملكة العربية السعودية العام الماضي، حيث قامت دول الخليج بإنشاء مركز مكافحة التطرف والإرهاب.

ونوه ترمب لتعاون المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل التوصل لتسوية سياسية في سوريا واليمن، والعمل على استقرار الأوضاع، مؤكدًا التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالتوصل لسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

وشارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في الجلسة الافتتاحية للمناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الثالثة والسبعين، التي عقدت في مدينة نيويورك، بحضور رؤساء الدول والحكومات، ومسؤولين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية .

وألقى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بيانا عرض فيه التقرير السنوي لعمل الأمم المتحدة، واستعرض التحديات التي تواجه جميع دول العالم ومن بينها، تنامي الفوضى، والأوضاع في الجمهورية اليمنية، والجمهورية العربية السورية، والقضية الفلسطينية، والإرهاب، والتهديد النووي، وتغيير المناخ.

وشدد على أن مواجهة هذه التحديات، تفرض ضرورة تعزيز العمل الجماعي، والتعاون بين دول العالم، من أجل إحلال السلام، وتحقيق التقدم الاقتصادي، منوهًا لاتفاقية جدة للسلام بين جمهورية إريتريا وجمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، التي تم التوقيع عليها في المملكة العربية السعودية .

واستعرضت رئيسة الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ماريا فرناندا إسبينوسا غارسيس، التهديدات التي تواجه جميع دول العالم، ومن أهمها، العنف والتغيير المناخي والفقر والعنصرية، والحروب والنزاعات الاقتصادية والإرهاب، مؤكدة أن هذه التهديدات تتناقض مع أهداف ميثاق الأمم المتحدة، وتفرض المسؤولية المشتركة، والعمل المشترك، والحوار بما يحقق مصالح الجميع .

ومن أبرز المتحدثين بالمناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة في يومها الأول:رئيس جمهورية مصر العربية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، وملك المملكة الأردنية الهاشمية، الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وعدد من زعماء الدول ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال الدورة 73 للجمعية العامة .