أعلن اتحاد غرب آسيا لرفع الأثقال باختيار مملكة البحرين عاصمة خليجية لرياضة رفع الأثقال، جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي لتحاد غرب آسيا الذي عقد على هامش استضافة الاتحاد البحريني لرفع الأثقال بالتعاون مع نادي المحرق بطولة أندية غرب آسيا لرفع الأثقال للرجال والسيدات (شباب، ناشئين، عموم، ماستر للرجال) خلال الفترة من 27 وحتى 31 من شهر ديسمبر الجاري والتي بمشاركة 181 لاعبا ولاعبة من 24 ناديا ومن 10 دول مشاركة، حيث جاء ذلك القرار باجماع جميع أعضاء المكتب التنفيذي.

ويأتي ذلك لما حققت مملكة البحرين من حسن تنظيم وتميز في احتضان البطولة الأخيرة، وما تمتلكه من بنية تحتية قوية وكل مقومات نجاح البطولات الرياضية.



وبهذه المناسبة رفع سلطان الغانم رئيس اتحاد غرب آسيا لبناء الأجسام، النائب الأول لرئيس اتحاد غرب آسيا لرفع الأثقال، مساعد رئيس الاتحاد العربي رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال هذا الانجاز لمقام القيادة الرشيدة وإلى مقام قائد الشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وأكد الغانم أن اختيار مملكة البحرين بأن تكون عاصمة رياضة رفع الأثقال الخليجية جاء من خلال تكلل الجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة بأن تكون المملكة في الريادة الدائمة ومسيرة النهضة والتطور بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، والدعم المستمر واللامحدود من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للرياضة البحرينية عموماً ورياضة رفع الأثقال خصوصاً.

وتمت مناقشة استضافة بطولة غرب آسيا للمنتخبات القادمة التي ستقام خلال شهر مارس القادم، حيث ستكون مؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020، وتم تقديم نظام تشغيلي للنتائج والإحصاء من قبل اللجنة العلمية وهو الأول من نوعه والذي سيتم اعتماده من قبل الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، حيث إنه نظام احصائي متفرد وسلس من شأنه إحداث نقلة نوعية في الأنظمة الاحصائية.

كما يعد ذلك طفرة في هذا المجال لاتحاد غرب آسيا، وتم طرح مبادرة العمل على تحفيز المشاركة النسائية لدعم الرياضة النسائية في دول غرب آسيا، وتم عرض خطة للعمل على دورات تحكيمية من شأنها صقل الكفاءات الشابة بهذا المجال، كما تم تحديد موعد نهائي لترشيحات استضافة بطولة غرب آسيا القادمة خلال شهر مارس 2019 على أني يكون هذا الموقد لتقديم الترشيحات خلال شهر فبراير القادم.

منافسات اليوم الختامي

واختتمت بطولة أندية غرب آسيا مساء أمس الأول باقامة منافسات 102 كيلوغرامات، فوق 102 كيلوغرامات، 109 كيلوغرامات وفوق 109 كيلوغرامات، وضمن منافسات 102 كيلوغرامات أحرز المركز الأول على مستوى الناشئين لاعب نادي الرفاع حمد خالد عياش في الخطف والنتر والمجموع، المركز الأول على العموم يوشف الشيراوي من نادي الدير في الخطف والنتر والمجموع، والمركز الثالث في هذه الفئة كان من نصيب البحريني عياش، أما المركز الثاني فحققه لاعب فريق الكوت العراقي ياس خضير.

وعلى مستوى الشباب أحرز المركز الأول لاعب نادي الدير سلمان جاسم في الخطف والنتر والمجموع، المركز الثاني لاعب نادي الدير عامر البدل، وفي منافسات الفئة الوزنية فوق 102 كيلوغرامات في فئة الشباب أحرز المركز الأول لاعب نادي التضامن الكويتي خليفة المازن في الخطف والنتر والمجموع بينما جاء لاعب نادي الدير جاسم الدخيل في المركو الثاني. وأما في منافسات الفئة الوزنية 109 كيلوغرامات أحرز المركز الأول على العموم في الخطف والنتر والمجموع الايراني نيما موتاليقي، المركز الثاني للكويتي مهدي يعقوب والمركز الثالث للكويتي الآخر محمد علي والذي أحرز المركز الأول على مستوى الناشئين أيضاً.

وضمن الفئة الوزنية الأخيرة فوق 109 كيلوغرامات التي شهدت الإثارة والتشويق تمكن لاعب فريق المحافظة السوري مهران الهارستاني من تحقيق المركز الأول على مستوى العموم في الخطف والنتر والمجموع، تاركاً المركز الثاني في الخطف للكويتي محمد عبدالعزيز والمركز الثاني في النتر والمجموع للاعب البديع البحريني مرتضى السيد خلف والذي جاء ثالثاً في رفعة الخطف، وعلى مستوى الناشئين فقد تمكن لاعب التضامن الكويتي عبدالله من مسيفر من تحقيق المركز الأول في الرفعتين والمجموع.

مسك الختام

وأقيم حفل الختام بعد نهاية المنافسات بحضور مسئولي اتحاد غرب آسيا لرفع الأثقال وممثلي نادي المحرق: غازي الكوري المدير التنفيذي بالنادي، عبدالرحمن جمعة عضو مجلس الإدارة وعدد من الضيوف والحضور وممثلي الأندية والفرق المشاركة، حيث حصل على لقب أفضل لاعب الإيراني نيما موتاليقي، وأحرزت لقب أفضل لاعبة نادي المحرق البحريني زهراء محفوظ، ولقب أفضل مدرب ذهب للمدربة أميرة، وتبادلت الوفود الهدايا والدروع التذكارية.

شكراً للبحرين

وفي الختام وجه اتحاد غرب آسيا لرفع الأثقال وعلى رأسه مصطفى الزبيدي جزيل الشكر وعظيم الامتنان على حسن الضيافة والتنظيم وحفاوة الاستقبال والثناء لكل ما قدمته لهم المملكة من أجل أن يقضوا أيام البطولة وكأنهم في بلدهم، وهو ما يعكس حب وعطاء هذا البلد لكل من يزورها.

وأثنى الزبيدي بالنجاح الكبير الذي شهدته النسخة الأولى لبطولة أندية غرب آسيا على المستوى الفني والتنافسي والتنظيمي، حيث وفرت اللجنة المنظمة للبطولة واتحاد رفع الأثقال ونادي المحرق كل الاحتياجات وعوامل النجاح، حيث أن الموفق كان ممتازاً، الصالة التي أقيمت فيها المنافسات، عوامل كثيرة وتسهيلات عديدة جذبت المشاركين للحضور والتنافس، فشكراً للبحرين قيادة وحكومة وشعب.