أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، الأحد، مقتل 13 ألف شخص، وإصابة ما لا يقل عن 26 ألفا آخرين، خلال 9 أشهر من الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأكد المكتب، في تقرير حديث اطلع عليه موقع "إرم نيوز"، أن الإحصائية تشمل الفترة من 15 أبريل/ نيسان الماضي وحتى 12 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأشار إلى الإبلاغ عن 60 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية منذ بداية أعمال العنف في 15 أبريل/ نيسان، وفق منظمة الصحة العالمية، أثّرت على الأفراد والإمدادات ووسائل النقل والمستودعات، كما أسفرت الهجمات عن مقتل 34 شخصًا وإصابة 38 آخرين.



وأكد التقرير فرار حوالي 7.6 مليون شخص من منازلهم، ولجوئهم داخل السودان وخارجه، نصفهم من الأطفال، موضحًا أن "السودان الآن يضم أكبر عدد من النازحين وأكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم".

وأشار إلى زيادة عدد النازحين خلال الأسبوع الماضي بنحو 19,600 شخص، وفق مصفوفة تتبع النزوح تابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

وأكد التقرير أن الصراع المدمر والعنف المنظم، إلى جانب التدهور الاقتصادي المستمر، دفع حوالي 17.7 مليون شخص في جميع أنحاء السودان (37% من السكان) إلى مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

ويشمل ذلك حوالي 4.9 مليون شخص (10% من السكان) موجودين في المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل (الطوارئ)، وما يقرب من 12.8 مليون شخص (27% من السكان الذين تم تحليلهم) في المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي للبراءات (الأزمة)، وفقًا للتقرير.