قالت أخصائية التغذية أمل العلوي إن لشرب الماء والإكثار منه فوائد متعددة، وفي الصباح يحتاج الجسم إلى الماء أكثر؛ لأن في أثناء النوم يتعرّض للجفاف، لذا فإن كوباً من الماء النقي يساعد في التخفيف من جفاف الجسم.

وأوضحت أن كوباً من الماء بالليمون في الصباح يمكن أن يساعد على الهضم، ويعزّز مستويات فيتامين سي، وقد يساعد أيضاً في الحصول على روتين أفضل، مشيرة إلى أن ماء الليمون يضيف فيتامين سي ومضادات الأكسدة إلى النظام الغذائي اليومي، ويتميّز بأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، حيث يحتوي ماء عصير الليمون «المعصور من ليمونة كاملة» على 11 سعرة حرارية تقريباً، و18.7 مغم من فيتامين سي كرقم تقديري.

وأضافت أن الفوائد الصحية لماء الليمون متعددة، وتشمل زيادة الترطيب اليومي، والمساعدة على الهضم، حيث يساعد الحمض في تكملة مستويات حمض المعدة وتكسير الطعام. كما أن حمض الستريك في الليمون يمنع من تكوين حصوات الكلى، كما أن استبدال المشروبات السكرية والغازيات بماء الليمون يقلل من السعرات الحرارية اليومية، ويساهم في نزول الوزن. وتعمل الفواكه الحمضية كمضادات للأكسدة، فتحمي بالتالي الجسم والخلايا من الأمراض.

وذكرت أن مخاطر ماء الليمون قليلة جداً وغير شائعة، حيث هناك خطر على الأشخاص المصابين بارتجاع مريئي وتقرحات في المعدة من تفاقم حالتهم الصحية؛ بسبب هذه العادة اليومية على المدى البعيد، حيث إن الحمضيات تؤثر عليهم سلباً، وأضرارها تتجاوز فوائدها.

وأضافت أن شرب ماء الليمون صباحاً يُعدّ عادة صحية، ولكنها ليست علاجاً للسمنة. الاستمرار على هذا المشروب تزامناً مع عدم الانتظار بنمط غذائي قليل السعرات الحرارية وقلة الحركة البدنية لا يساهم نهائياً في نزول الوزن، بل إن استبدال المشروبات السكرية والمشروبات الغازية بالماء المنكه بالليمون يمكنه أن يقلل السعرات اليومية، فيقلّ بالتالي الوزن.