القاهرة – عصام بدوي، وكالات

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسية في مصر اكتساح الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي وفوزه بولاية ثانية مدتها 4 سنوات، بنسبة وصلت إلى 92% من جملة الأصوات.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن عدد أصوات الناخبين الصحيحة لصالح السيسي بلغ 23 مليون صوت من قرابة 25 مليون شخص شاركوا في التصويت، من أصل 60 مليون ناخب.



ومع فرز الأصوات تمهيداً لإعلان النتيجة رسمياً في الثاني من أبريل، تتعلق الأنظار بنسبة المشاركة، حيث تشير التقديرات الأولية التي ذكرتها وسائل إعلام رسمية لنسبة إقبال تدور حول 40 % على أقصى تقدير.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلاً عن صحف رسمية، أن "ما بين 23 و25 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم من بين 59 مليوناً مسجلة أسماؤهم في كشوف الانتخابات".

واحتفت وسائل الإعلام الرسمية الخميس بفوز السيسي، وتوقعت الإعلان عن نسبة "مشاركة كبيرة". وذكرت برامج إذاعية أن غالبية من أدلوا بأصواتهم كانوا من الشبان، وحملت صحيفة الأهرام الرسمية عنواناً رئيساً يقول "الشعب اختار الرئيس".

وقالت "الأهرام"، إن المؤشرات الأولية، كشفت أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية اقتربت من 25 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي جرت على مدى 3 أيام الماضية.

وأكدت الصحيفة الحكومية أن المؤشرات وفقاً لمصادر مطلعة، أكدت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد حصل على نسبة تقترب من 92% من أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وبإجمالي تقريباً 23 مليون صوت صحيح، بينما حصل منافسه موسى مصطفى موسي على نسبة 3% من إجمالي الأصوات.

ونشرت بعض الصحف المستقلة والحزبية فى مصر نسب تقارب تلك النتيجة، وإن كانت متفاوتة ولكن بأرقام قليلة.

ومن المقرر إعلان النتائج الرسمية من الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية في مؤتمر صحافي عالمي الإثنين المقبل.

وكانت عملية الفرز قد بدأت مساء الأربعاء فور إغلاق اللجان في العاشرة مساء بجميع المحافظات.

وقال موسى في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري المؤيد للحكومة أحمد موسى مساء الإربعاء على القناة الفضائية الخاصة صدى البلد "كنت أتمنى أن أصل لنحو 10%"، معتبراً أن النتيجة تدل على "شعبية كبيرة وجارفة للرئيس السيسي"، في حين كانت وسائل الإعلام تنشر بعض التقديرات. ونشرت الأهرام نتائج الفرز في محافظة البحيرة في دلتا النيل، مسقط رأس حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، إذ وصلت نسبة المشاركة إلى 47% وحصل السيسي على 1.567 مليون صوت فيما حصل موسى على 44 ألف صوت. وبلغ عدد الأصوات المحتسبة 1.790 مليون صوت. ونقلت الصحيفة الحكومية نتائج التصويت في محافظة الإسكندرية وقد بلغت نسبة المشاركة بها 37% وحصل السيسي على 1.271 مليون صوت بينما حصد موسى نحو 40 ألف صوت.