القاهرة - (أ ف ب): أوقفت السلطات المصرية المدون والصحافي المصري البارز وائل عباس فجر الاربعاء، بحسب منشور قصير له على حسابه الرسمي على فيسبوك ومحاميه.

وكتب عباس صاحب مدونة "الوعي المصري" على موقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأولى من صباح الأربعاء منشوراً من ثلاث كلمات "أنا بيتقبض عليا".

وعباس يعتبر من رواد المدونين في مصر وكان من أبرز الشخصيات الشابة التي شاركت في احتجاجات 2011 التي أطاحت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، واشتهر بنشره فيديوهات تبين التعذيب في أقسام الشرطة تحت نظام مبارك.



وفاز بجوائز عديدة منذ 2011 وعلى مدار السنوات الأخيرة من المنظمات الحقوقية والمؤسسات الإعلامية الدولية مثل "سي إن إن" و"بي بي سي" كونه من أكثر الشخصيات تأثيراً في الشرق الأوسط.

والثلاثاء، قضت محكمة عسكرية بحبس الصحافي والباحث إسماعيل الإسكندراني 10 سنوات. وتم توقيف الإسكندراني في نوفمبر 2015 ووجهت إليه اتهامات بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين التي صنفت إرهابية من قبل السلطات المصرية في العام 2013.

والأسبوع الماضي قررت نيابة امن الدولة العليا حبس الناشط السياسي البارز شادي الغزالي حرب، أحد القيادات الشبابية لثورة العام 2011، مدة 15 يوماً احتياطياً بعد التحقيق معه بتهم نشر أخبار كاذبة على فيسبوك وتويتر.

وفي 16 مايو الجاري، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفواً عن أكثر من 330 شاباً أوقفوا أثناء تظاهرات معارضة لحكومته، وذلك عشية شهر رمضان.

وكان السيسي تعهد في عام 2015 إطلاق سراح الشباب الموقوفين.