شرعت منظمة الشرطة الدولية "الأنتربول" في عملية تفتيش وتدقيق في هوية المسافرين المشتبه فيهم، على مستوى مطارات وموانئ لـ 8 دول تقع في حوض المتوسط، منها الجزائر وتونس والمغرب وفرنسا واسبانيا وايطاليا.

وذكرت الأنتربول، في بيان حصلت "الوطن" علي نسخة منه، أن العملية المستحدثة تحت اسم "نبتون" تشمل مراقبة المسافرين الذين يدخلون الموانئ والمطارات، لتحديد الإرهابيين المحتملين خلال موسم الاصطياف، حيث تتم هذه العملية باستغلال قاعدة بيانات الأنتربول.



وأوفدت الشرطة الدولية "الأنتربول" أعوانها إلى ثمانية موانئ بمنطقة غرب البحر الأبيض المتوسط منها الجزائر من أجل مساعدة السلطات المحلية في فحص الركاب وتحديد الإرهابيين المحتملين خلال موسم الاصطياف.


وذكر المصدر، أن العملية التي أطلق عليها الاسم الرمزي "نبتون"، تعالج التهديدات التي تشكلها أسفار المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يستخدمون للسفر بين شمال إفريقيا وجنوب أوروبا الطرق البحرية المتوسطية وكذا الأشخاص والمتاجرون بالمخدرات والأسلحة النارية.واشار المصدر، إلى أن الجزائر وفرنسا وإيطاليا والمغرب وإسبانيا وكذا تونس تقود عملية "نبتون" بدعم من "الأنتربول" ومن منظمة الجمارك العالمية والوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل المعروفين بـ"فرونتكس".