وصل قبل قليل وفد مصري برئاسة اللواء أيمن بديع، وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية، إلى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة هي الأولى منذ 6 سنوات.

وحصلت "الشرق" على نسخة من برنامج زيارة الوفد المصري مع عدد من المسؤولين الحكوميين والأمنيين والعسكريين في حكومة المجلس الرئاسي بطرابلس.

ويبدأ برنامج الزيارة باجتماع الوفد المصري مع وزير الخارجية الليبي، محمد سيالة، ثم رئيس الأركان العامة لحكومة المجلس الرئاسي في طرابلس، الفريق محمد الحداد، بالإضافة إلى لقاء مع وزير الداخلية في حكومة المجلس الرئاسي، فتحي باشاغا، ورئيس جهاز المخابرات المكلف في طرابلس، عماد الطربلسي.



عودة تمثيل

وكانت مصادر مطلعة قالت لـ"الشرق" في وقت سابق إن الزيارة تهدف لبحث إعادة التمثيل الدبلوماسي المصري في الغرب الليبي، وإعادة فتح سفارة القاهرة في طرابلس.

وأضافت المصادر أن الوفد المصري سيوجه دعوة لرئيس حكومة المجلس الرئاسي، فايز السراج، لزيارة القاهرة، لبحث التطورات الخاصة بالوضع الليبي.

وأوضحت المصادر أن الوفد المصري سيبحث في طرابلس "الحل السياسي للأزمة والذي ستشارك فيه الأطراف الليبية كافة".

زيارة خاطفة

وفي 10 نوفمبر الماضي، أجرى السرّاج زيارة خاطفة إلى العاصمة المصرية القاهرة التي وصلها على متن طائرة خاصة برفقة زوجته.

وأشاد السراج خلال الزيارة بدور مصر في دعم الحل السياسي في ليبيا، وأكد للمسؤولين المصريين الذين التقاهم، إيمانه بضرورة إجراء انتخابات في بلاده، كما أعلن وقتها عزمه اعتزال العمل السياسي، قبل أن يتراجع في وقت لاحق.

وكانت القاهرة أغلقت سفارتها في طرابلس قبل 6 سنوات (يناير 2014)، بعد تعرض 4 من موظفيها والملحق الإداري للخطف على يد ميليشيات مسلحة.