أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تعيين إنغيبيورغ سولرون غِيشلادوتير من أيسلندا نائبةً جديدةً لمُمثله الخاص للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

وستخلف غِيشلادوتير، أليس وولبول من المملكة المتحدة، والتي ستتم مهمتها في نهاية شباط / فبراير، وفقا لبيان صادر عن الأمم المتحدة.

وعملت ِ غِيشلادوتير لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومنظمة الأمن والتعاون في أوربا، ومؤخرا كرئيسة لبعثة المنظمة لمراقبة الانتخابات في أوكرانيا.



وشغلت منصب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أوربا وآسيا الوسطى، وممثلتها القطرية في تركيا وفي أفغانستان، وقد كانت وزيرة خارجية أيسلندا من 2007 – 2009، وعضو في برلمان بلدها لمدة 7 سنوات.

وغِيشلادوتير حاصلة على شهادة البكالوريوس في التاريخ والأدب من جامعة أيسلندا كما أكملت دراسات عليا في التاريخ في جامعة كوبنهاغن.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن الانتخابات البرلمانية ستجري يوم 6 حزيران عام 2021، متعهدا بتوفير رقابة دولية على العملية الانتخابية

ولاقى إعلان الكاظمي موعد الانتخابات ترحيباً أممياً وتعهدا بالدعم، والعمل على نجاحها إلا أن مواقف الكتل السياسية مازالت مبهمة ومقسمة حيال الموعد وآليات إجراء الانتخابات.