وكالات

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد ميشال عون أن بلاده تنشد دائما أفضل العلاقات مع الدول العربية، ولا سيما الخليج العربي.



تأتي تصريحات رئيس الجمهورية خلال استقباله، اليوم الجمعة في قصر بعبدا، وفد ضباط "مجموعة الميثاق العسكري"، التي جاءت لتهنئته بعيد الاستقلال، على خلفية الأزمة التي أثارتها تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي.

وشدد الرئيس عون على "أن لبنان ينشد دائما أفضل العلاقات مع الدول العربية، ولا سيما دول الخليج العربي، ونحن نأمل أن تتم سريعا معالجة ما أدى إلى إشكالية مع هذه الدول، وألا تتأذى مصالح الشعب اللبناني وأن يدفع هو الثمن سلبا."

والعلاقات توترت بين لبنان والسعودية ودول خليجية أخرى على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول الحرب في اليمن، اعتبرتها السعودية "مسيئة".

من جهة أخرى، أكد الرئيس عون خلال اللقاء الاستمرار في العمل لبلوغ الأهداف التي وضعها نصب عينيه للنهوض بلبنان من الصعاب العديدة والظروف القاسية التي يجتازها".

وأعرب عن أمله أن تكون السنة الأخيرة من ولايته الرئاسية "هي بداية النهوض الفعلي والانطلاق في مسيرة التعافي، مشيرا إلى أن العقبات التي واجهها لبنان "من المديونية المرتفعة إلى الأزمة في سورية التي سدّت أمامنا طرق التواصل مع العالم العربي، وقد تبعها نزوح نحو مليون و800 ألف نازح سوري تحمّل لبنان وما زال كافة أعبائهم، مع تفشي جائحة كورونا على المستوى الدولي، وصولا إلى كارثة انفجار المرفأ وتداعياتها الإنسانية والاجتماعية وغيرها."

وشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث، ارتفعت معها معدلات الفقر والبطالة وانهار سعر صرف الليرة أمام الدولار حيث تخطى أمس عتبة الـ 23 ألف ليرة لبنانية.