عقدت وكالة الثروة الحيوانية في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني برئاسة وكيل الوزارة للثروة الحيوانية الدكتور خالد أحمد حسن اجتماعا عن بعد مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة برئاسة منسق المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي واليمن الدكتور دينو فرانشسكوتي.

وقد نوقش في الاجتماع آخر مستجدات سير عمل مشروع دعم القضاء على الأمراض الحيوانية والحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية بالتعاون مع المنظمة وبحضور كلا من مدير المشروع بالمنظمة الدكتور ماركوس تيبو وعدد من الاستشاريين في المنظمة، ومن جانب وكالة الثروة الحيوانية حضر كلا من: مدير الرقابة الحيوانية الدكتور إبراهيم يوسف ومدير إدارة الصحة الحيوانية الدكتورة فجر صباح السلوم وكذلك المنسق الوطني للمشروع الدكتور عباس الحايكي.

وأكد وكيل الثروة الحيوانية أن مشروع دعم القضاء على الأمراض الحيوانية والحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية يأتي من ضمن المبادرات المندرجة في ملف الأمن الغذائي انطلاقًا من التوجيهات السامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، لتنفيذ (مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء)، ليشمل الانتاج السمكي والنباتي والحيواني.



واستعرض وكيل الوزارة للثروة الحيوانية الدكتور خالد أحمد حسن آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ مشروع مكافحة الأمراض الحيوانية وجهود الوزارة في هذا المجال، حيث تم البدء بتنفيذ إجراءات المسح الوبائي لمرضي البروسلا و طاعون المجترات الصغيرة بأخذ عينات دم تمثيلية لقطعان الماشية بجميع محافظات المملكة وذلك لدراسة نتائج المسح والاستفادة من النتائج في تأكيد خلو البحرين من مرضي طاعون المجترات الصغيرة (PPR) ومرض البروسيلا.

وأوضح وكيل الثروة الحيوانية أن نتائج المسح الوبائي لمرضي طاعون المجترات الصغيرة والبروسيلا أظهرت خلو القطعان المحلية من الأغنام والماعز من هاذين المرضين مما يؤهل مملكة البحرين لإعلان خلوها من هذه الأمراض حسب متطلبات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والذي إن دل على شي فإنما يدل على متانة الإجراءات الوقائية المتخذة من قبل الوكالة في مكافحة الأمراض الحيوانية ومنع انتشارها في المملكة.

وفي السياق ذاته، أشار وكيل الثروة الحيوانية الى انه بالنسبة لمرض البروسيلا في الأبقار فالنتائج الأولية أظهرت سلبيتها للمرض وجاري العمل على استكمال جمع العينات التمثيلية من قطعان الأبقار بالمملكة.

واوضح وكيل الثروة الحيوانية أنه بشأن تنفيذ عمليات الاستقصاء الوبائي لمرض السل البقري والذي يعد من الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان والمهددة بشكل كبير للصحة العامة والاقتصاد الزراعي خاصة، فتم أنجاز 65% من أهداف المسح بين الأبقار وجاري العمل على استكمال المسح ليشمل كامل قطعان الأبقار بالمملكة قبل نهاية شهر أكتوبر من عام 2022.

ولفت الى إن القضاء على مرض السل البقري سيمكن أصحاب الحيازات الصغيرة من الانضمام إلى سلسلة قيمة الثروة الحيوانية وتسويق منتجات الألبان المحلية وزيادة دخلهم ومستويات معيشتهم، وسيؤدي إلى تحسين الإنتاجية وصحة الحيوان بما ينعكس إيجابا على المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.