أيمن شكل




كشف نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الدكتور زكريا الخاجة عن تحديث جديد سيظهر قريباً في تطبيق «إسلاميات» الذي أطلقته الحكومة الإلكترونية، يظهر مواعيد إقامة الصلوات في مساجد البحرين.

وأكد الخاجة في تصريح لـ«الوطن» على أن التطبيقات التي تطلقها الحكومة الإلكترونية دائمة التطوير، وقال إن تطبيق «إسلاميات» يتم حالياً تطويره بتكنولوجيا متقدمة لإضافة خدمة جديدة وهي توقيت الإقامة في كل مسجد من مساجد المملكة، حيث يشتمل التطبيق على مواقيت الأذان.


وأوضح أنه بإمكان من لديه التطبيق على هاتفه أن يعرف وقت إقامة الصلاة في أي مسجد قريب منه أو في المنطقة التي يتواجد فيها، مبيناً أن الخدمة الجديدة سيتم تفعيلها على التطبيق بعد عيد الفطر، فيما سيتم الإعلان عن حزمة من المفاجآت في القريب العاجل.

جدير بالذكر أن تطبيق «إسلاميات» هو تطبيق ثقافي مقدم من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة الداخلية بحيث يوفر آخر التحديثات المتعلقة بالتقويم الهجري ومواقيت الصلاة الرسمية والمزيد من الميزات مثل اتجاه القبلة، ومواقع المساجد والمراكز الإسلامية في المملكة، بالإضافة إلى إمكانية حساب الزكاة ودفع التبرعات الخيرية.

ويضم التطبيق التقويمين الميلادي والهجري البحريني وفقاً للمعايير الشرعية والعلمية والفلكية وحسب منهجية «روزنامة الزبارة والبحرين» التي اعتمدت في العام 1783، بالنسبة لمواقيت الصلوات الخمس والتنبيهات بالإضافة إلى وقت الإمساكية الخاصة بشهر رمضان، وأيضاً الدليل الشامل لجميع المجالس الرمضانية البحرينية اليومية والأسبوعية، يشمل اسم المجلس وبيانات التواصل مع خاصية تحديد موقع المجلس على الخارطة.

كما يضم التطبيق دليلاً رسمياً لمنظمي حملات الحج والعمرة في البحرين وبيانات الاتصال بهم وعناوين مكاتبهم، وخدمة للاستعلام عن تسجيل الحجاج، وأيضاً حالة القمر اليومية ومراحل شكل القمر بشكل يومي بالصور.