أعلنت مجموعة بنك البحرين والكويت عن تعيين سبع سيدات بحرينيات في مجالس إدارة الشركات التابعة والزميلة، وذلك في خطوة تؤكد مرة أخرى حرص مجلس إدارة المجموعة على تعزيز حضور المرأة البحرينية في أعلى مراكز اتخاذ القرارات، ورفع مساهمتها في رسم استراتيجية المجموعة الحالية والمستقبلية. وتماشياً مع استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية.

حيث تم تعيين كل من الدكتورة عائشة بوشقر ومي الحمر ودلال بوحجي في مجلس إدارة كريدي مكس، والدكتورة في آل خليفة ونجوى الأحمد عضوتين في مجلس إدارة شركة "إنفيتا"، وبتول شرف في مجلس إدارة شركة "جي بي إس"، ولطيفة السادة في مجلس إدارة بنك العائلة. مع الإشارة إلى ان عدد من هؤلاء السيدات موظفات لدى البنك، والعدد الآخر مستقلات يشغلن مناصب قيادية في مؤسسات بحرينية عريقة.



وهنَّأ السيد مراد علي مراد، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك البحرين والكويت السيدات المعينات بمناسبة تبوؤهن هذه المناصب ، لافتا إلى أنهن يشكلن مزيجا من الخبرات المتنوعة التي تحتاجها المجموعة لمواصلة النمو. معربا عن ثقة مجلس الإدارة بقدرتهن وجدارتهن في تحمل المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقهن، ومواصلة مسيرة نجاح المجموعة وتعزيز الإنتاجية والتنافسية والفاعلية، وبما يواكب التوجهات الوطنية لدعم تقدم المرأة البحرينية من جهة، ويحقق تطلعات مساهمي وعملاء البنك من جهة أخرى.

وقال السيد مراد "من دواعي سرورنا أن تواكب هذا التعيينات الجديدة احتفاء بنك البحرين والكويت بمرور خمسين عاما على تأسيسه، مؤكدين بذلك عزمنا على تعزيز تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين في بيئة العمل لدينا، واستثمار طاقات المرأة بأقصى فاعلية ممكنة، وضمان مشاركتها في مختلف خطط وقرارات البنك والشركات التابعة".

من جانبه أوضح الدكتور عبد الرحمن سيف الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين والكويت أن إدخال العنصر النسائي في مجالس إدارة الشركات التابعة يأتي كثمار لعملية الدعم والتمكين التي بدأها البنك قبل سنوات طويلة من خلال الحرص على استقطاب السيدات وتوظيفهن وتشجعيهن وبناء قدراتهن وتمكينهن من الارتقاء بالسلم المهني والوظيفي، مثمنا عطاء المرأة البحرينية في المجموعة وما تظهره من صفات قيادة وولاء والتزام، إضافة إلى قدرتها على مواكبة تطورات الصناعة المالية والمصرفية بل وقيادة هذه التطورات من خلال الابداع والابتكار في العمل.

وقال الدكتور سيف إن هذه التعيينات مناسبة لاستذكار المسيرة المشرفة لبنك البحرين والكويت في مجال دعم المرأة، بما في ذلك فوز البنك بالمركز الأول ضمن مؤسسات القطاع الخاص في الدورة الخامسة عام 2017م من جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية، وإطلاق الكثير من المبادرات الداعمة للمرأة مثل الدورة التدريبية "المهارات الرقمية للمرأة البحرينية"، وإنشاء لجنة تكافؤ الفرص في عام 2015، وإطلاق جائزة الرئيس التنفيذي لتمكين المرأة لتحفيز الادارات على تبني منهجية التوازن بين الجنسين، وغيرها.

يشار إلى الدكتورة عائشة بوشقر، فهي تشغر مدير إدارة التحليل الرقمي في بنك البحرين والكويت، بعد توليها منصب رئيس قسم هندسة الكمبيوتر في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة البحرين ومديرة لمشروع Blockcertsلتكون أول امرأة في المنطقة تتولى قيادة مشروع اصدار السجلات الرقمية على منصة البلوكتشين، وبالتالي تم اختيارها من قبل المجلس العالمي لأعمال البلوكتشين لتكون سفيرة التعليم في مملكة البحرين في هذا المجال الرائد.

أما السيدة مي الحمر، فلديها نحو 20 عامًا من الخبرة المصرفية، وهي رئيسة قسم القنوات المصرفية البديلة في بنك البحرين والكويت، ومسؤولة عن تطوير الخدمات الرقمية في إدارة الخدمات المصرفية للأفراد وهي حاصلة على درجة بكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة البحرين ودرجة الماجيستير في إدارة الاعمال من جامعة نيويورك للعلوم التطبيقية.

فيما السيدة دلال بوحجي والتي تشغر منصب المدير التنفيذي لإدارة استقطاب الاستثمارات بمجلس التنمية الاقتصادية، وترأس 12 مكتبًا دوليًا للمجلس في الخارج، بعد ان كانت قبل ذلك مديرة لقطاع تطوير أعمال الخدمات المالية في مجلس التنمية الاقتصادية، ولديها معرفة واسعة في قطاع الخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات.

وبالنسبة الى الدكتورة في آل خليفة، فهي حاصلة على بكالوريوس في العلوم من جامعة البحرين وماجستير ودكتوراه من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة، وهي خبيرة في التحول الرقمي والاستدامة الذكية وتطبيقاتها، ولديها سجل حافل في تحقيق التميز مع توجيه فرق كبيرة متعددة الوظائف في تطوير الخدمات وتنفيذ الحلول التكنولوجية المتطورة لتحقيق الأهداف البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

أما السيدة نجوى الأحمد ، فهي تشغر مدير عام مساعد للموارد البشرية ببنك البحرين والكويت، حاصلة على ماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة "ديبول" في الولايات المتحدة، وماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة البحرين، ولديها أكثر من 18 عامًا من الخبرة في مجال الموارد البشرية، وقد انضمت إلى بنك البحرين والكويت عام 2002.

والسيدة بتول شرف فهي محاسب قانوني معتمد من ولاية ديلاوير وتحمل درجة الماجستير في التمويل المالي من جامعة ديبول، إضافة إلى أنها حاصلة على دبلوم متقدم في الضرائب الدولية والضرائب عبر الحدود، ولديها خبرة أكثر من 17 عاما في الصناعة المصرفية أثناء عملها في بنك البحرين والكويت، وهي رئيسة قسم التخطيط المالي وإدارة الأداء في البنك.

وانضمت السيدة لطيفة السادة إلى فريق عمل بنك البحرين والكويت منذ العام 2006 كمتدرب إداري، وتدرجت في المناصب حتى باتت تشغل الآن منصب رئيس قسم العقارات والخدمات والتجارة، وهي خريجة قسم المحاسبة بجامعة البحرين، وحاصلة على درجة الماجستير في التمويل المالي من جامعة ديبول.