حول مهارات صياغة العقود وفن صياغة إتفاقيات التحكيم

يعقد مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برنامجه التخصصي الحضوري الأول بعد إنقطاع بسبب جائحة كرونا ((مهارات صياغة العقود وفن صياغة إتفاقيات التحكيم))، وذلك بحضور نخبة م



ن المستشارين القانونيين والمحامين والمتخصصين من كل من مملكة البحرين ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

وبالمناسبة أكد السيد / طارق يوسف الشميمري الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون بأن المركز يحرص على تنظيم العديد من البرامج التخصصية التي تغطي مختلف القطاعات والتخصصات والمرتبطة بمجال التحكيم ومن أهمها دور صياغة العقود في العملية التحكيمية.

وبين الشميمري بأنه "ورغم التقارب بين التحكيم والقضاء، إلا أن كلاً منهما إصطلاح قانوني مختلف، فالتحكيم نظام قائم بذاته في مصدره ووظيفته وطبيعته، وكذلك في غايته وبنائه الداخلي، وبما أن للقضاء نظامه القانوني وللتحكيم نظامه القانوني؛ فأيضاً للعقد نظامه القانوني، وتطلق كلمة العقد في اللغة العربية على الجمع بين أطراف الشيء وربطهما، كما أنه يرد على عدة معان منها الشد والربط والعهد والضمان والجمع والعزم والتأكيد والإحكام والتوثيق، وضده التقايل أو الحل".

وتابع "كما أن هناك أنواع رئيسية للعقود منها العقود الإدارية، والعقود المدنية والعقود التجارية، وأيضا هناك مبادىء عامة في صياغة العقود ولتلك الصياغة أهمية كبيرة في سلامة تنفيذه أو فسخه أو التنازع في الحقوق المنشأة بموجبه".

وحاضر في الملتقى الذي عقد حضورياً بعد طول إنقطاع عن الدورات الحضورية الدكتور محمود عمر محمود أستاذ القانون المقارن والمستشار القانوني بجامعة الملك عبدالعزيز والمحكم المعتمد في العديد من مراكز التحكيم المحلية والدولية وعضو إتحاد المحامين العرب.

وبين الأمين العام بأن البرنامج يهدف إلى التعريف بثقافة التحكيم حيث يتضمن أسس وضوابط صياغة العقود نظرياً وعملياً وطرق حل المنازعات. ويتضمن البرنامج أوراق عمل تشمل مفاهيم كل من: مفهوم العقود المحلية والدولية خصائصها وعناصرها وأنواعها إضافة الى النظام القانوني لمفاوضات العقود محليا ودوليا وأسس وضوابط صياغة العقود والمشكلات العملية لتنفيذها، الى جانب طرق حل المنازعات في العقود المحلية والدولية. ويهدف البرنامج إلى التعريف بمفهوم العقود الدولية وخصائصها وعناصرها وأنواعها وتوضيح المراحل الأولية لإعداد العقود المحلية والدولية (خطابات النوايا – المفاوضات).