مريم بوجيري


الانتهاء من المشاريع المذكورة قبل انتهاء العام الجاري
إعادة تأهيل مصنع تجفيف الحمأة بمحطة توبلي نوفمبر المقبل
من المؤمل أن تسلم وزارة الأشغال، «وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سابقاً»، 3 مشاريع خلال العام الجاري تمهيداً لإعادة تأهيل خليج توبلي بقيمة إجمالية تقدر بنحو 5.4 مليون دينار عن مشروعين.

وكانت الوزارة أعلنت مسبقاً عن مشروع تطوير الجسر البحري لقناة المعامير «جسر ألبا» والذي من المتوقع الانتهاء منه مع نهاية الربع الثاني من عام 2022، حيث تقدر ميزانية المشروع بـ 2.8 مليون دينار وتم البدء بالعمل في الموقع ووصلت نسبة الإنجاز بالمشروع إلى 33%.

ويهدف هذا المشروع، إلى تمديد الجسر البحري الذي يعبر قناة المعامير من الشمال «جسر ألبا» ليتناسب عرضه مع العرض الجديد للقناة ويسمح لمرور المياه من الأسفل دون أي انقطاع لتيارات جريان المياه بطول 120 مترا إضافيا، والذي يتم استخدامه بشكل رئيسي من قبل شركة تطوير/بابكو وشركة ألبا لنقل إنتاجهم.


أما المشروع الآخر، فيتعلق بتطوير وتوسعة المعبر المائي أسفل شارع الشيخ جابر الصباح «معبر المعامير»، والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 75% ومن المؤمل الانتهاء منه قبل منتصف العام الجاري، بميزانية تقدر بنحو 2.6 مليون دينار.

ويشتمل هذا المشروع على تطوير وتوسعة المعبر المائي أسفل شارع الشيخ جابر الصباح الذي يمر مجرى المياه من هناك خلال فترة الجزر باتجاه البحر قبل الوصول إلى قناة المعامير الجديدة والتي تم رفع طاقتها الاستيعابية لتتمكن من استقبال وتصريف كمية أكبر من المياه، وهذا المعبر يحتوي على حواجز تنظم حركة جريان المياه عبر هذا المسار ليكون باتجاه واحد فقط، ويمنع دخول مياه البحر إلى الخليج خلال فترة المد.

كما أعلنت الوزارة حينها، عن جملة من المشاريع الأخرى التي تقوم بها في الوقت الحالي منها مشروع إعادة تأهيل وتشغيل وصيانة مصنع تجفيف الحمأة في محطة توبلي، بحيث تسير أعمال التأهيل بشكل متواز ومتزامن مع أعمال التشغيل «الإنتاج» وتوسعة المحطة، وعند اكتمال إعادة التأهيل سيتم استعادة الطاقة الإنتاجية بالمصنع تقدر بنحو 40 طنا في اليوم، والتي من المؤمل الانتهاء من أعمال إعادة التأهيل في نوفمبر المقبل.