عباس المغني


ذكر تقرير رسمي عن التكنولوجيا المالية والابتكار والشمول المالي في البحرين، أن عدد بطاقات الصراف الآلي ارتفع إلى 1.7 مليون بطاقة فيما زادت الحسابات المصرفية في بنوك التجزئة إلى نحو 2.03 مليون حساب في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة.

وأوضح التقرير، أن عدد بطاقات الائتمان ارتفع إلى 1.36 مليون بطاقة، فيما ازدد عدد البطاقات الخصم إلى 402 ألف بطاقة.

وارتفعت عمليات الشراء عبر البطاقات خلال الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 735 مليون دينار مقارنة بمشتريات تبلغ نحو 639 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021، وبنسبة نمو تبلغ نحو 14.92%.


وكذلك ارتفعت عمليات الشراء عبر البطاقات إلى 31.18 مليون معاملة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 25 مليون معاملة لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو تبلغ 23.70%.

أما سحب الأموال من الصراف الآلي عبر البطاقات، فتراجع إلى 350 مليون دينار بالربع الأول من العام الجاري، مقارنة بسحب نحو 364 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021، وبنسبة تراجع 3.6%، ويأتي هذا التراجع نتيجة تحفير ثقافة الناس نحو استخدام الدفع الإلكتروني سواء عبر بطاقات الصراف من خلال نقاط البيع، أو عن طريق البرامج الإلكترونية.

يذكر أن أكبر القطاعات المستفيدة من عمليات الدفع عبر بطاقات الصراف هي السوبرماركتات التي تستقبل مدفوعات شراء من الزبائن عبر البطاقات بأكثر من 30 مليون دينار شهرياً. وقطاع المطاعم الذي استعاد عافيته، ليستقبل مدفوعات شراء من الزبائن عبر البطاقات تصل إلى أكثر من 28 مليون دينار.