حظيا بفرصة تدريبية في شركة برو درايف إنترناشونال بالتعاون مع تمكين وممتلكات

شارك طالبان من جامعة البحرين في برنامج التدريب العملي العالمي في شركة برودرايف المختصة بصناعة سيارات سباق الرالي في بريطانيا.

وقام الطالبان من قسم الهندسة الميكانيكية، حسن عبدالكريم العصفور (سنة ثالثة)، ومحمد نادر علي (سنة رابعة)، برحلة إلى بريطانيا لمدة أربعة أسابيع، بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين)، للمشاركة في البرنامج التدريبي خلال شهر يوليو 2022م، بعد اجتيازهم لعدد من الاختبارات التي عقدتها شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، وبرو درايف إنترناشونال -إحدى شركات محفظة "ممتلكات" الاستثمارية.



وأكدت عميدة كلية الهندسة بجامعة البحرين الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، دعم الكلية لجهود طلبتها من خلال البرامج التدريبية التي تعزز من مهاراتهم القيادية والابداعية، وتساهم في التنمية الوطنية.

وأشار رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة البحرين، الدكتور عمر عبدالعزيز العباسي، إلى أن البرنامج التدريبي يعزز مهارات الطلبة، ويساهم في تطورهم المهني، وجعلهم الخيار الأول للتوظيف في سوق العمل.

وتمكن الطالبان من الاطلاع على كيفية إدارة وتصنيع سيارة فريق البحرين ريد إكستريم "برودرايف هانتر"، والتقنيات التكنولوجية المستخدمة من قبل الفريق، استعداداً لسباق السيارات "رالي داكار". كما ساهموا في صناعة هيكل سيارة الرالي، الذي سيستخدم في بطولة العالم للراليات الصحراوية، المقرر إقامتها في إسبانيا، والمغرب، والمملكة العربية السعودية.

من جانبه، أشار الطالب حسن العصفور إلى أنه استمتع بتجربة فريدة في الشركة، إذ عمل خلال الأسبوع الأول في مركز المحركات "Powertrain Developement Centre"، ثم قام بزيارة مختلف الفروع في الأسبوع الثاني، مثل مركز المواد المركبة "composites"، ثم انتقل إلى "UTAC" وهو المركز المعني باختبار أداء السيارة قبل طرحها للبيع، وفي الأسبوع الثالث عمل في قسم ورش العمل، حيث تعلم كيفية تركيب مختلف قطع السيارة، وضبط المقاسات، وتركيب نظام تعليق السيارة "Suspension System"، وفي الأسبوع الأخير قام بزيارة قسم تصميم هيكل السيارة "chassis design department"، لتعلم تصميم بعض القطع باستخدام الكمبيوتر.

وأضاف "أعجبني أن التقنيين والمهندسين لم يبخلوا علينا بالمعلومات، وبالإجابة عن استفساراتنا، كما أن بعض الدروس التي تلقينها في المقررات الجامعية أصبحت أكثر وضوحاً بعد تطبيقها على أرض الواقع، كما استخدمنا برنامج تصميم مشابهاً للذي تدربنا عليه في الجامعة". ويختم "كانت هذه التجربة فرصة قيمة لتوسيع مداركي، وربط بعض المفاهيم الهندسية التي تعلمتها في الجامعة بالتطبيقات العملية، فمثلاً نظام تعليق السيارة (car suspension system) درسناه في مقرر الاهتزازات الميكانيكية vibration".

ووصف الطالب محمد نادر علي، هذه الفرصة بأنها فريدة من نوعها، حيث تمت بالتنسيق مع فريق البحرين للراليات، مكنته من التعرف على المهندسين ذوي الكفاءة العالية، الذين صمموا وطوروا سيارة الفريق، وكونت له نظرة شاملة عما يحدث خلف الكواليس في صناعة السيارات الرياضية.

وأكد أن التدريب العملي ساعد على ربط المفاهيم والنظريات التي قام بدراستها في جامعة البحرين بالتطبيقات العملية في مجال صناعة السيارات الرياضية.

وجدير بالذكر أن برنامج التدريب العالمي - عن طريق "تمكين" - يقوم على ابتعاث الكوادر البحرينية للخارج، لزيادة قدرتهم التنافسية، عبر بناء قاعدة متنامية من الكوادر الوطنية بمنظور عالمي.