وليد صبري


خطة طموحة لردع إيران وميليشياتها وشبكاتها في المنطقة

أكد قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية الجنرال ألكسوس ج. غرينكويتش على التعاون الوثيق والتقارب الشديد والتنسيق المتبادل بين بلاده ومملكة البحرين من أجل حماية الملاحة البحرية في منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى التعاون البناء مع جميع دول الإقليم من أجل التغلب على التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، كاشفاً عن العمل على تنفيذ خطة طموحة من أجل ردع إيران وشبكاتها وميليشياتها في منطقة الشرق الأوسط.


وأضاف الجنرال غرينكويتش في المؤتمر الصحفي عبر الهاتف، والذي شاركت فيه «الوطن»، أنه يجري العمل على تنفيذ خطة طموحة من أجل مواجهة إيران وشبكاتها وميليشياتها في المنطقة، موضحاً أن تلك الخطة تتضمن الاستماع إلى آراء الدول الصديقة والحليفة في المنطقة.

وقال إن لدى أمريكا شراكة استراتيجية مع دول المنطقة، لاسيما ما يتعلق بتسليحها من أجل دعم الأمن والأمان في الشرق الأوسط عن طريق مكافحة الإرهاب والقضاء على التطرف ولذلك لابد من التفاهم مع الشركاء والفرقاء حول هذا الأمر، متحدثاً عن أولويات القيادة والتزام القيادة المركزية للقوات الجوية في المنطقة وتقييم القيادة المركزية بعد مرور 90 يوماً.

وذكر الجنرال الأمريكي أن «بلاده تدرك أن الصواريخ الباليستية تطلق إيران أو العراق أو سوريا أو اليمن، لذلك نحن نتعامل مع الحلفاء حتى تكون هناك مجابهة وتكون لدينا القدرة على مهاجمة الذين يهاجمون المنطقة وبالتالي كلما تكون لدينا القدرة على التعاون والشراكة مع الكثير من الدول يمكن أن نجابه هذه الثغرات».

وفيما يتعلق بالتعاون مع حلف شمال الأطلسي «الناتو»، قال الجنرال غرينكويتش، إن مشاركة المعلومات مع «الناتو» تخول وتعطي صورة كبيرة للدول حتى تكون قوية وتستطيع أن تجابه أو تطلب المساعدة ومن ثم نعتمد على شركائنا وأصدقائنا في المنطقة.

وفي رد على سؤال حول حماية أمن الملاحة في منطقة الخليج العربي، أفاد بأن بلاده تعمل بتلازم قريب مع البحرين لحماية خطوط التواصل وهناك رؤية استراتيجية من خلال القوات الجوية ولديها القدرة على الاستطلاع لحماية المناحي البحرية ولدينا وسائل لمراقبة الجوانب الاستراتيجية في المنطقة حتى نقدم الحماية لشركائنا، وفيما يتعلق بالملاحة يوجد هناك الكثير من المهام التي نقوم بها من خلال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي تساعدنا في تحقيق الوعي الملاحي والمحافظة على أمن الخليج العربي بأقل تكلفة وهذه هي الخطوط العريضة للأمن، وهذا ما نأمل فيه.

وفي رد على سؤال حول نتائج زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط ومخرجات قمة جدة للأمن والتنمية، أوضح أن واشنطن نوهت إلى التعاون الوثيق مع دول الخليج العربي خاصة ما يتعلق بالجو أو الدفاع الجوي ونحن نتطلع إلى هذه الشراكة القوية حيث نقوم بمراقبة الجماعات المتطرفة والمتشددة في المنطقة ونعمل على التعاون مع حلفائنا وشركائنا من أجل أن تكون لديهم القدرة الكبيرة والعالية فيما يتعلق بأمن الخليج العربي.

يذكر أن قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الجنرال الفريق ألكسوس ج. غرينكويتش، هو أيضاً قائد الفرقة الجوية التاسعة «التابعة للقيادة المركزية لسلاح الجو» في قاعدة سلاح الجو في شاو في ولاية كارولاينا الجنوبية وقائد سلاح الجو في القوات المشتركة في القيادة المركزية الأمريكية في جنوب غرب آسيا.

وتلقى الفريق ألكسوس ج. غرينكويتش تفويضه في عام 1993 بعد أن تخرج من أكاديمية سلاح الجو الأمريكي. وخدم كطيار مدرس ومسؤول أسلحة وطيار اختبار في العمليات في طائرات إف-16 فايتينغ فالكون وإف-22 رابتور. وتولى الفريق غرينكويتش القيادة على مستويات السرب والجناح وقوة المهام الاستكشافية الجوية، وتشتمل مهامه الخدمة في قيادة القتال الجوي والقيادة الأمريكية الأوروبية والقيادة المركزية الأمريكية ومقر سلاح الجو والأركان المشتركة. وتولى قبل منصبه الحالي منصب مدير العمليات في القيادة المركزية الأمريكية.