استعداداً لبدء مرحلة تطوير السوق بشكل شامل

قامت معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، وسعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شئون البلديات والزراعة، بجولة تفقدية للاطلاع عدد من المشاريع التطويرية في منطقة الرفاع، والوقوف على التحضيرات النهائية للموقع المؤقت لسوق الرفاع المركزي، حيث سيشهد السوق الحالي أعمال تطوير شاملة تنطلق قريباً بما يلبي احتياجات أهالي المنطقة الجنوبية وعموم مناطق مملكة البحرين.

وفي هذا السياق، أكدت معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب أن مواصلة مسيرة العمل والإنجاز، في تنفيذ المشاريع الحيوية ذات الطابع الخدمي، يعزز من الخطى التنموية المتنامية، والنهضة الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.



وبينت معاليها أن استمرار العمل والإنجاز لتحقيق تطلعات المواطنين، عبر تنفيذ المشاريع التنموية ضمن أطر زمنية محددة، واستراتيجيات مدروسة، يعبر عن المساعي الواثقة لمسار العمل الوطني المشترك، ومتانة جسور التعاون بين السلطة التشريعية، والحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وما يوليه سموه من دعم ومساندة للعمل البرلماني.

كما أشادت رئيسة مجلس النواب بدور وزارة شئون البلديات والزراعة وإشرافها على إعادة تأهيل الأسواق المركزية وتهيئة مرافقها، مثمنةً اهتمام الوزارة بتطوير سوق الرفاع المركزي وفق أعلى معايير الجودة من الناحية الإنشائية والتجهيزية، وبما يحقق متطلبات واحتياجات الباعة والمواطنين من مختلف مناطق مملكة البحرين.

إلى ذلك، أكد وزير شئون البلديات والزراعة أن الوزارة وفي إطار توجيهات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، تحرص على أن تكون الأعمال التطويرية للأسواق بما يتناسب مع خصوصيتها كالأسواق الشعبية، وتمثل مقصداً رئيسياً لتغطية احتياجات المواطنين والمقيمين المعيشية اليومية، بحيث يتم مراعاة توفير المرافق اللازمة المصاحبة التي تغطي احتياجات الباعة والمشترين على حد سواء.

وأوضح الوزير المبارك الى أن المشروع يهدف إلى تطوير المبنى الحالي للسوق على امتداد مساحة 2323 متر مربع، ويشمل سوق الخضروات والفواكه، وسوق السمك واللحوم، وأسواق الزاد، بالإضافة الخدمات لمرتادي السوق وأصحاب الفرشات.

وثمن المبارك متابعة ودعم معالي رئيسة مجلس النواب لهذا المشروع ومتابعتها لمراحل تنفيذه، مشيراً إلى أنه تم تهيئة موقع مؤقت للباعة كفترة انتقالية إلى حين الانتهاء من الأعمال التطويرية ومن ثم نقل الباعة للسوق الجديد بشكل دائم ليباشروا أعمالهم فيه بكل يسر وسهولة.

من جهته، قال المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات أنه تم اختيار الموقع البديل المؤقت للسوق بعناية من قبل الوزارة بحيث يكون قريباً من السوق الرئيسي الذي سيشهد الأعمال التطويرية، وذلك بمساحة 1200 متر مربع.

وأضاف "تم الأخذ في عين الاعتبار في الموقع البديل توفير فرشات بالعدد ذاته الذي كانت عليه في السوق المركزي، وتشمل فرشات الخضروات والفواكه والأسماك واللحوم بحيث يتم الحفاظ على الوضع ذاته من دون تغيير أو تقليص في أعداد الفرشات إلى حين الانتهاء من الأعمال التطويرية للسوق".

إلى ذلك، قال المهندس عاصم عبد اللطيف مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية أنه" تم مراعاة توفير التكييف في السوق المؤقت، والالتزام باشتراطات الأمن والسلامة واستخدام المواد العازلة للحرارة، مؤكداً أن المشروع يمثل نقلة نوعية وسيهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في السوق المركزي بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية والتطويرية."

وأضاف " نعمل على الانتهاء من تطوير سوق الرفاع المركزي وفي نفس تهيئة الموقع المؤقت البديل كي لا تتعطل مصالح المواطنين والتجار ومرتادي السوق ، لذلك سعينا لئن نهيئ الموقع البديل بالشكل المناسب لتقديم الخدمات التي يحتاجها المواطنون في السوق المركزي ".