بمناسبة ذكرى تأسيسه العاشرة والذكرى الخمسين لاتفاقية التراث العالمي، ينظّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي برنامج فعاليات "أيام التراث العالمي" وذلك على مدار خمسة أيام متواصلة ما بين 25 و 29 سبتمبر 2022م.

وستكون الانطلاقة يوم 25 من الشهر الجاري في تمام الساعة 7:00 مساءً مع افتتاح معرض "أيام التراث" في مقر المركز. ويأخذ هذا المعرض زوّاره في رحلة لاستكشاف دور اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م في حفظ وصون على أكثر من 1000 موقع حول العالم من ضمنها 88 موقعاً في الوطن العربي تتنوع ما بين مواقع طبيعية، ثقافية ومختلطة.



يشهد يوم الافتتاح فعالية تدشين لواحد من آخر إصدارات المركز، كتاب "مواقع التراث العالمي في مملكة البحرين" ويليها محاضرة للرحالة والمغامر الكفيف، الرحالة عمّار لطيف، الذي لم يمنعه فقدانه للبصر من تأسيس حياة مهنية ناجحة بالرغم من التحديات ويجد طرق مبتكرة ليرى العالم، حيث سيلقي محاضرة في مقر المركز الساعة 7:30 مساءً يتطرق خلالها إلى رحلته في تحويل خسارته الكبيرة في حاسة بصره إلى واحدة من أكثر القصص إلهاماً في العالم حيث اكتشف طرق جديدة يرى العالم من خلالها.

أطلق المركز في أوائل عقده الثاني مبادرة #شباب عربي من أجل التراث والذي من خلاله يأمل بجذب فئة الشباب للموضوعات والمواقع المعنية بالتراث - وفي هذا السياق أعلن المركز عن مسابقة حكاية أثــــــر - والتي من خلالها تقدم الشباب من أنحاء المنطقة العربية بأفلام قصيرة تعبر عن علاقات إنسانية مع مواقع التراث التي يعيشون في نطاقها.

في إطار مبادرة شباب عربي من أجل التراث أطلق المركز أيضا مسابقة "ماين كرافت" (Minecraft )، حيث يمكن للهواة والمحترفين في هذه اللعبة الإلكترونية العالمية الشهيرة المشاركة لبناء موقع تراث عالمي أو جزء منه في العالم الافتراضي للعبة. المسابقة مفتوحة ما بين 22 و 26 سبتمبر للأفراد والمجموعات من عمر 15 - 28عاماً.

وتتواصل فعاليات "أيام التراث العالمي" يوم 26 سبتمبر مع محاضرة في مقر المركز الإقليمي للدكتور أنس صوفان الساعة 11:00صباحاً، يتناول فيها كتاب "حفظ التراث الحضاري وتطويره في الدول العربية في القرن والواحد والعشرين".

يحتفل المركز باليوم العالمي للسياحة بتدشين مبادرة "رحلة" التي تهدف إلى تشجيع السياحة المستدامة لمواقع التراث العالمي وتتضمن المبادرة مجموعة من الفعاليات في هذا الإطار. ويختتم المركز الإقليمي أيام التراث العالمي يوم 29سبتمبر الجاري بإعلان الفائزين في مسابقة الماين كرافت عبر تقنيات الاتصال الإلكتروني.

هذا ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات والتسجيل في ورشة العمل والجولات ضمن "أيام التراث العالمي" من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الإقليميwww.arcwh.orgأو من خلال صفحات التواصل الاجتماعي للمركز على@ARCWH

يذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي قد تأسّس عام 2012م بناء على اتفاقية ما بين حكومة مملكة البحرين ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) كمركز من الفئة الثانية تابع للمنظمة، وهو الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لينطلق من بعدها بمشوار من العمل المستمر من أجل مساعدة الدول العربية في تنفيذ اتفاقية التراث العالمي والمساهمة في حفظ وصون مواقع التراث العالمي في الوطن العربي.