نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني برنامجا تدريبيا تحت عنوان "الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي"، شارك فيه عدد من منتسبي جمعيات وهيئات الهلال الأحمر في دول مجلس التعاون، إضافة إلى متطوعي الجمعية.

وجرى تنظيم هذا البرنامج على مدى ثلاثة أيام متتالية في مقر جمعية الهلال الأحمر البحريني بالمنقطة الدبلوماسية،و جاء بالتنسيق و التعاون مع الاتحاد الدولي للصليب الأحمر و الهلال الأحمر، وتناول عددا من المحاور من بينها تحليل الاحتياجات النفسية للمنكوبين والمتضررين من الكوارث، ومساندتهم في اجتياز الأوقات الصعبة التي يمرون بها، وتدريبهم على التأقلم مع الأوضاع الطارئة المستجدة، واحترام استقلاليتهم وكرامتهم، وتدبير آليات المعايشة المتاحة لديهم، والعمل على ترويج استعادة التماسك الاجتماعي والبنية التحتية، بالاضافة على مهارات الاسعافات الاولية النفسية و الرعاية الذاتية و دعم الاقران .

وحاضر في الورشة كلا من الأستاذة ميسر صبري عوض الله، رئيسة لجنة التوعية الصحية بالجمعية و عضو الشبكة الاقليمية للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي، والدكتور محمود محمد ثروت الرئيس الإقليمي للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.



وقال الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني الأستاذ مبارك الحادي إن هذا البرنامج التدريبي يأتي في إطار المشاركة الفاعلة لجمعية الهلال الأحمر البحريني في الجهود الخليجية الرامية إلى بناء القدرات في مختلف المجالات ذات الصلة بالعمل الإغاثي الإنساني، بما فيها مجال الصحة النفسية الذي أصبح ركيزة أساسية من ركائز تقديم العون للمحتاجين والمتضررين.

وأكد حرص الجمعية على مواصلة بناء قدرات منتسبها ومتطوعيها في مختلف المجالات، وتمنى لهذا التدريب النجاح والخروج بمهارات و تحقيق الأهداف المرجوة من هذا التدريب. والتأكد من جاهزيتهم الدائمة للتدخل عند الحاجة والقيام بدورهم على أكمل وجه، إضافة إلى نقل المعارف والمهارات للأعضاء الجدد والتأكد من اندماجهم واتقانهم لمتطلبات العمل الإغاثي والإنساني.

هذا واشتمل البرنامج التدريبي على تعريف المشاركين بكيفية تقديم خدمات صحة نفسية نوعية ذات تأثير إيجابي على الأفراد والمجتمع، ودور المتطوعين في زيادة الوعي بأهمية الصحة النفسية والدعم النفسي وتوظيفه في حالات الطوارئ على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.