نظم مركز الدراسات العامة بالجامعة الملكية للبنات المناظرة الطلابية الأولى للجامعات في مملكة البحرين، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024، بمقر الجامعة. وشهدت هذه المناظرة فرصة استثنائية لِمشاركة طالبات من أربع جامعات مرموقة في مملكة البحرين: الجامعة الملكية للبنات، وجامعة البحرين، الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية، والجامعة العربية المفتوحة.
انطلقت فعاليات المناظرة الأولي حول موضوع: "الذكاء الاصطناعي: تعزيز القدرات البشرية أم إقصاء لها؟". ودارت المناظرة الأولي بين فريقين من الطالبات، ممثلي الجامعة الملكية للبنات وجامعة البحرين. ثم انطلقت فعاليات المناظرة الثانية حول موضوع: "هل لا تزال هناك عقبات تعيق تقدم المرأة في السلم الوظيفي وتحقيق التقدم المهني؟". ودارت المناظرة الثانية بين فريقين من الطالبات، ممثلي الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية ، والجامعة العربية المفتوحة. وقد أظهرت الطالبات المشاركات في المناظرة مهارات عالية في الحوار والنقاش، وقدمّن حججًا قوية لدعم وجهات نظرهنّ.
و في كلمته الترحيبية، أعرب الأستاذ الدكتور رياض حمزة، رئيس الجامعة الملكية للبنات، عن التزام الجامعة بتعزيز مشاركة الطالبات في حوار هادف يدور حول مواضيع اجتماعية مهمة. كما عبر الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الملكية عن امتنانه لكل من ساهم فى تطوير مسيرة الجامعة وإنجازاتها. كما عبرالدكتور همام الآغا، مدير مركز الدراسات العامة بالجامعة الملكية للبنات، عن سعادته بهذه المناظرة وأعرب عن اعتزازه البالغ بنجاح مثل هذا النشاط التربوي بين طلاب الجامعات المحلية في مملكة البحرين. وأكد أن هذه الفعالية تُعدّ خطوةً هامّةً لتعزيز ثقافة الحوار والنقاش العلمي بين الطالبات.
إن نجاح هذه الفعالية لم يقتصرعلى المشاركين فحسب، بل امتد ليشمل المجتمع بأكمله ليصبح تجربة مشتركة تجمع الجميع تحت مظلة الحوار والنقاش البناء. وبهذه المناسبة، نود أن نخص بالشكر والتقدير مدربات الطالبات اللاتي لهن الدور البارز والريادي في صقل مهارات الطالبات وهن: الدكتورة ريم أبولغد (أستاذة وباحثة فولبرايت الأمريكية في الجامعة الملكية للبنات)، والأستاذة هاجر فيصل عامر(محاضر- الجامعة الملكية للبنات)، والدكتورة غادة أحمد جاسم (رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها - جامعة البحرين)، والدكتورة حليمة العالي (أستاذ مساعد – جامعة البحرين)، الدكتورة أمل القلاف (رئيسة وحدة الثقافة واللغات، الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية) و الدكتورة سيرين العرادي (محاضر- الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية) والأستاذة كورتني لي مايلز(محاضر بكلية الدراسات اللغوية- الجامعة العربية المفتوحة).