شارك ديوان الرقابة المالية والإدارية في اجتماع منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية (Forum for INTOSAI Professional Pronouncements - FIPP) التابع للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي)، الذي عُقد في كوبنهاغن بالدنمارك مؤخرا.

وناقش الاجتماع الذي حضره السيد محمود هاشم، مدير إدارة للرقابة الإدارية، عددا من الأمور المتعلقة بإعداد الخطة الاستراتيجية للمعايير المهنية لـ "الإنتوساي" للفترة المقبلة، وأوجه التحسين والتطوير الممكنة على إطار المعايير المهنية بغرض ضمان وضوحها، وتعزيز سُبل تطبيقها من قبل مختلف الأجهزة الرقابية.

كما استعرض مجموعة من المشاريع المستقبلية الهادفة لمواكبة المستجدات الفنية والتقنية الخاصة بالرقابة والتدقيق.



وشارك هاشم أيضا، بلقاء مشترك لرؤساء لجان "الإنتوساي"، حول المستجدات ذات العلاقة بالتوجهات المستقبلية للمعايير المهنية، والذي ركز على ضرورة تبني التقنيات الحديثة في أساليب العرض، وزيادة الاهتمام بسُبل تيسير تطبيق المعايير بما يكفل تعزيز جودة أعمال الأجهزة العليا للرقابة.

والديوان عضو في منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية منذ يناير 2020، وهو واحد من التكتلات الهامة التي تنبثق عن منظمة الإنتوساي، ويهدف إلى بحث واقتراح السبل المناسبة لتطوير عملية وضع المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، والعمل على تعزيز الرقابة على القطاع العام والحفاظ على جودة المعايير المهنية وتطويرها.

ويشغل الديوان كذلك ومنذ عام 2005 عضوية اللجنة الإشرافية للجنة المعايير المهنية بمنظمة الإنتوساي (Professional Standards Committee-PSC) باعتباره ممثلاً عن المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي".