لمواصلة هدفها الاستراتيجي في دعم مبادرات التصاميم الخضراء والمستدامة

صرح سعادة وزير الأشغال المهندس إبراهيم بن حسن الحواج بأن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ فكرة(Green by Grey) الفائزة في مسابقة الابتكار الحكومي للنسخة الرابعة في عدد من مشاريع المباني الحكومية المستقبلية، مشيراً إلى أنه تم دراسة الفكرة دراسة شاملة ومستفيضة ومقارنتها مع الممارسات الدولية المرتبطة بإعادة استخدام المياه الرمادية.

وأكد الوزير أن الوزارة تسعى إلى الاستفادة من فكرةGreen by Grey وغيرها من التجارب المحلية والدولية في الاستفادة من المياه الرمادية بشكل شامل واعتمادها كمصدر لري أعمال التشجير والمساحات الخضراء للمباني الحكومية والمساحات المتوفرة في محيطها لاستغلالها لزيادة الرقعة الخضراء تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتشجير.



وأوضح الحواج أن الوزارة حريصة على الالتزام بمواصلة هدفها الاستراتيجي في دعم مبادرات التصاميم الخضراء والمستدامة، والتوسع في الاستفادة من المياه الرمادية بإعادة استخدامها لخزانات الشفط لدورات المياه بما يتناسب مع المعايير الدولية.

وتعمل الوزارة على دراسة جدوى تطبيق نظام معالجة المياه الرمادية بشكل شامل في مشروعي مدرسة ابتدائية إعدادية للبنات في قلالي ومدرسة في وادي السيل.

الجدير بالذكر بأن الوزارة قد قامت مسبقاً بتنفيذ نظام معالجة المياه الرمادية والاستفادة منها لري المساحات الخضراء بشكل جزئي في العديد من مشاريع المباني، أهمها مدرسة سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة الشاملة للبنات ومبنى الفرز البريدي في المنطقة الصناعية بالحد ومبنى شئون الزراعة بمنطقة هورة عالي وغيرها من المباني، حيث تم في هذه المشاريع الاستفادة من مياه المكيفات وبعض من المياه الرمادية.