وقع وزير الخارجية الدكتور عبداللطيف الزياني، ووزير الخارجية بسلطنة عُمان بدر البوسعيدي، على منح سلطنة عُمان حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة بمملكة البحرين، وذلك على هامش الزيارة الرسمية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم سلطان عُمان الشقيقة إلى مملكة البحرين.

وأكّد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، أنّ البحرين حرّيصة على بناء الشراكات الجديدة مع مختلف الدول وفي مجالات متعددة من بينها مجالات التحول الرقمي والاتصالات وتقنية المعلومات ومكافحة الجرائم الإلكترونية، بما يدعم التعاون وتبادل المعلومات والخبرات ويعزز تقدّم البنية التحتية التقنية للخدمات بالمملكة نحو الدفع بالمسارات التنموية الداعمة للنمو الاقتصادي من خلال تأمين الاستخدام الأمثل للموارد وبكفاءة وفاعلية عالية.

وأوضح أن منح سلطنة عُمان حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة السحابية القائمة في البحرين تهدف إلى تطوير وتعزيز عملية التحول الرقمي من خلال دعم البنية التحتية للخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين، وتوفير البيئة المناسبة لجلب المزيد من الاستثمارات الخارجية للمنطقة.



ونوّه بعمق العلاقات التي تربط مملكة البحرين مع سلطنة عُمان، متطلعا لمواصلة الدفع قدماً بتعزيز هذه العلاقات في مجال تطوير الخدمات الحكومية وتعزيز تسريع التحول الإلكتروني في مختلف القطاعات، والاستفادة من تجارب كلا البلدين الشقيقين، بما يرسخ آفاق العمل المشترك بينهما.

يُشار إلى أنّ منح سلطنة عُمان حق السيادة على بيانات المشتركين التابعين له في مراكز الحوسبة السحابية القائمة في البحرين، يأتي على النحو المقرر بالمرسوم بقانون رقم 56 لسنة 2018 بشأن تزويد خدمات الحوسبة السحابية لأطراف أجنبية، والقرارات الوزارية ذات الصلة.