أكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، تطلع جامعة البحرين للبحث عن طرق مبتكرة للاستثمار في التحول الرقمي وتبني علوم تحليل البيانات، لافتة إلى استراتيجية الجامعة للانضمام إلى طفرة تطوير الاقتصاد، القائم على البيانات، والتظافر مع حكومة مملكة البحرين التي تحرص على ترسيخ مكانتها كمركز للتقنيات والمؤسسات المؤثرة والمبتكرة، كجزء من خطة تطوير تكنولوجيا المعلومات الحكومية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاتها د. المضاحكة خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولي لتحليل البيانات للأعمال والصناعة (DATA 22) في نسخته الثالثة، والذي أقيم مؤخراً، بتنظيم من عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين، وبالتعاون مع المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي (إنفورمز) – فرع البحرين وبدعم فني من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE.



وقالت د. المضاحكة: "أثبت المؤتمر نفسه كمنصة غنية تجذب الباحثين من جميع أنحاء العالم الذين يشاركونهم نفس الرؤية لبناء مستقبل الاقتصاد من خلال تحليلات البيانات لتحقيق ما يعرف باسم الاقتصاد القائم على البيانات"، مبدية اعتزاز الجامعة بمشاركة متحدثين رفيعي المستوى في المؤتمر، وزيادة أعداد الأوراق البحثية المطروحة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في مختلف الكليات في الجامعة.

ومن جهتها، أكدت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي، سعي العمادة لبناء بيئة بحثية ملائمة، تزود طلبة الدراسات العليا بالفرص والحوافز المساهمة في تطوير مهاراتهم البحثية. مبدية فخرها بأن من أصل 155 ورقة بحثية مطروحة في المؤتمر، هناك 84 ورقة بحثية لطلبة الدراسات العليا بجامعة البحرين.

وأشارت د. الموسوي إلى الخطة الاستراتيجية البحثية لعمادة الدراسات العليا في جامعة البحرين، والتي تضع على رأس أولوياتها، إقامة شراكات محلية ودولية لتعزيز الابتكارات من خلال البحوث العلمية. لافتة إلى إقامة أنشطة علمية مختلفة بمشاركة العديد من الكليات في جامعة البحرين، التي تعمل جنبًا إلى جنب مع شركاء دوليين من جامعات ومؤسسات عريقة.

وهدف المؤتمر إلى توفير منصة دولية للقاء الباحثين، وعلماء البيانات، ومديري الأعمال وممارسي الصناعة، وتبادل الأفكار والاستفادة من المناهج الجديدة لمواجهة التحديات التقنية لعالم قائمة على البيانات. كما يعد المؤتمر منتدىً متعدد التخصصات لتبادل المعرفة، ومناقشة أحدث الابتكارات والاتجاهات والتحديات العملية التي تمت مواجهتها بالحلول الممكنة في المجالات الواسعة للبيانات الضخمة، وتحليلات البيانات الناشئة في جميع قطاعات الأعمال والصناعة. كما هدف المؤتمر إلى تشجيع النمو الاقتصادي المستدام من خلال تكنولوجيا البيانات.

واستضاف المؤتمر متحدثين رئيسيين، هما: رئيس المجموعة العالميـة للذكاء الاصطناعي بمملكة البحرين، الدكتور جاسم حاجي. ومدير المركز الدولي للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني للبحوث والابتكارات - جامعة آسيا، بتايوان الأستاذ الدكتور بريج جوبتا.

وناقش المؤتمر نحو 155 ورقة علمية بحثية في عدد من المواضيع، أهمها: البيانات الضخمة، وتنقيب البيانات، والتجارة الإلكترونية، وتحسين البيانات، وعلم البيانات، وتحليل المخاطر، وتحليل البيانات، والحوسبة السحابية، والتحليل الأمني، وتصور البيانات، وتحليل الأعمال، والتحليل المالي، وإحصائيات التأمين، وتمييز الأنماط، وإدارة المشاريع، وذكاء الأعمال، والمرأة في علم البيانات، والإحصاء في صناعات تكنولوجيا المعلومات، وإدارة سلسلة التوريد، وتطبيقات علم البيانات، وأنظمة الطاقة وكفاءتها، ومراقبة الجودة والموثوقية، وتحليل الصور والتصوير المقطعي، والنمذجة الإحصائية والمالية، والمعلوماتية الحيوية وصنع القرار في السياسات الصحية، والذكاء الاصطناعي للأعمال والصناعة.