أكدت شوقية حميدان الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة شؤون البلديات والزراعة أن الوزارة قد قامت بطرح مناقصة مشروع إنشاء منشأة تحويل النفايات إلى طاقة حيث تقدمت عدة شركات عالمية للمناقصة وجاري تقييم العطاءات تمهيدا لطرح مناقصة التنفيذ.

وبينت حميدان أن هذا المشروع المهم يخدم أهداف مملكة البحرين ورؤية 2030 وفي إطار التزامات مملكة البحرين في COP26 للوصول للحياد الصفري من انبعاثات الكربون بحلول العام 2060 وتقليل التلوث وتعزيز مصادر طاقة أكثر استدامة.

وأشارت حميدان إلى مناقصة تأهيل المقاولين لمشروع إنشاء منشأة تحويل النفايات إلى طاقة والتي طرحت في 16 يونيو 2021 وتم فتح عطائاتها في 1 سبتمبر من نفس العام حيث تم شراء وثائق المناقصة من 51 شركة محلية ودولية وتم تسليم العطائات من 15 شركة عالمية من خلال مجلس المناقصات والمزايدات وجاري حاليا تقييم العروض من قبل فريق العمل المتخصص بالوزارة بالتعاون مع الشركة الاستشارية استعدادا لطرح المناقصة للتنفيذ من خلال الشركات التي تم تأهيلها حسب المعايير الفنية المعتمدة حيث من المؤمل استكمال اعمال المنشاة و تشغيليها في عام 2027.



وأكدت حميدان أن هذا المشروع هو أحد مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص بما يسهم في تقليل التكلفة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، مبينة أن هذا المشروع هو أحد المشاريع الاستراتيجية التي ستخدم أهداف الوزارة في إعادة التدوير وتقليل نسبة النفايات وبما ينسجم مع برنامج عمل الحكومة وأهداف التنمية المستدامة.

وقالت حميدان: قامت الوزارة بدعوة للمشاركة في التأهيل المسبق إلى الشركات المتخصصة في هذه الصناعة الفنية للتكنولوجيا والتقنية المناسبة لبناء وتشغيل وادارة منشأة تقوم بفرز وفصل النفايات القابلة لإعادة التدوير وحرق المتبقي بتقنية صديقة للبيئة لإنتاج طاقة بإنتاج يصل إلى 98 ميجاوات من الكهرباء.

وأوضحت حميدان أن الوزارة ومن خلال إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة قامت بدراسة وتقييم جميع التقنيات والمشاريع العالمية في مجال منشئات تدوير النفايات الي طاقة كما تم الاخذ في الاعتبار كميات ومكونات النفايات الناشئة في البحرين.

وبينت حميدان أن الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات التي تم إعدادها في عام 2018 تركز على إعادة تدوير ما يصل إلى 90٪ من النفايات المنزلية التي تصل لمكب النفايات، لتكون مواد قابلة للاستخدام عن طريق إعادة التدوير، وتحويل المتبقي منها إلى طاقة.

وأشارت حميدان إنه في عام 2021 ، استقبل موقع عسكر 1.65 مليون طن من النفايات ، تم إعادة تدوير 560.000 طن منها والمصنفة ضمن مخلفات البناء لتكون مواد قابلة للاستخدام في مشاريع البنيه التحتية ، كما تم طمر 1.1 مليون طن من النفايات المنزلية والتجارية الخاصة في مكب النفايات، و725.248 طن من النفايات البلدية و375.300 طن من النفايات الأخرى