ويؤكد: توسيع نطاق الشراكات بين منظمات العمل الإنساني والطبي لتعظيم الاستفادة من الخبرات المتنوعة

أكد معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر البحريني، أهمية توسيع نطاق الشراكات بين الأطراف ذات العلاقة بالعمل الإنساني والإغاثي والطبي، بهدف تعظيم الاستفادة من الخبرات المتنوعة التي تكمل بعضها بعضاً.

وأشار معاليه في هذا الصدد إلى الإرث الكبير الذي تمتلكه جمعية الهلال الأحمر البحريني والذي مكنها على مدى 50 عاماً من مواصلة جهودها الفاعلة، لا على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى الإقليمي والعالمي كذلك، والرامية إلى تخفيف المعاناة الإنسانية، وتقديم الخدمات والمساعدات الاجتماعية، وتدريب وتأهيل المتطوعين، والمساهمة في نشر القانوني الدولي الإنساني، وذلك بفضل شبكة شراكاتها الاستراتيجية الناجحة التي تتمتع بها.



جاء ذلك لدى تفضل معاليه صباح اليوم (الأربعاء – 16 نوفمبر 2022) برعاية مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جمعية الهلال الأحمر البحريني، والكلية الملكية للجراحين في إيرلندا – البحرين، وجمعية الهلال الأحمر الأردني، ومؤسسة أوبريشن تشايلد لايف (Operation Childlife)، بحضور سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن، وزيرة الصحة، وعدد من المسؤولين والمدعوين من مختلف الجهات ذات العلاقة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تنسيق مشاركة أطراف الاتفاق في الأنشطة الإنسانية والخيرية ليستفيد منها المتضررون من الكوارث الطبيعية والحروب، والمحتاجون إلى العون الإغاثي والإنساني في المنطقة والعالم.

وبهذه المناسبة، أعرب معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة عن ثقته في أن تسهم مذكرة التفاهم في فتح آفاق جديدة من العمل الإنساني والإغاثي لأطراف الاتفاق من خلال رفع مستوى التنسيق فيما بينها، وتبادل الخبرات كل في مجاله.

ووقع المذكرة عن جمعية الهلال الأحمر البحريني الدكتور فوزي أمين، عضو مجلس الإدارة، وعن الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا – البحرين البروفيسور سمير العتوم، رئيس الكلية، وعن جمعية الهلال الأحمر الأردني الدكتور محمد الحديد، رئيس الجمعية، وعن مؤسسة أوبريشن تشايلد لايف السيد جون كولينز، رئيس المؤسسة.

وستعمل الأطراف الأربعة بموجب مذكرة التفاهم هذه على تعزيز التعاون فيما بينها فيما يتعلق بالأنشطة المجتمعية والخيرية والتعليمية، وذلك بما يعود بالنفع والفائدة على الناس والمجتمعات محلياً وإقليمياً وعالمياً، من خلال تبادل أعضاء الهيئات التدريسية والطلابية، وإجراء مشاريع بحثية تعاونية، وإقامة المحاضرات، وتنظيم الندوات، وتبادل المعلومات والمواد الأكاديمية.

من جانبه، أكد السيد مبارك الحادي، أمين عام جمعية الهلال الأحمر البحريني، أن مذكرة التفاهم هذه تساعد في تفعيل جهود العمل الإغاثي والإنساني في مملكة البحرين بالتعاون مع الشركاء، وبناء القدرات في مجال الوصول لمحتاجي العون، وتقديم دعم متكامل ونوعي وسريع لهم، إضافة إلى تلبية النداءات الإغاثية الصادرة عن الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وأشار الحادي إلى أن الجمعية ستقوم بكل ما يلزم من أجل إنجاح مجالات التعاون مع شركائها بموجب هذا الاتفاق.

أما الدكتور محمد الحديد، رئيس جمعية الهلال الأحمر الأردني، فقد أشار إلى أن مذكرة التفاهم هذه تشكل نموذجاً يحتذى في مجال التعاون بين عدة شركاء في مجال تقديم العون الإغاثي والإنساني، وترفع من قدرة الجمعيات الوطنية على تقديم هذا النوع من العون للمحتاجين.

هذا وتوفر مذكرة التفاهم فرصاً لأعضاء الهيئتين التدريسية والطلابية في الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا – البحرين، للمشاركة في الأنشطة التطوعية التي تنظمها جمعية الهلال الأحمر البحريني ونظيرتها الأردنية.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور سمير العتوم، رئيس الكلية: "يسعدنا توقيع مذكرة التفاهم مع هذه المنظمات الإنسانية من خلال تقديم المساعدة الصحية للاجئين من الشرق الأوسط وتعزيز شبكة الجامعة من الشركاء المجتمعيين".

وأضاف قائلاً: "من خلال هذا التعاون الجديد ستُتاح لطلابنا وموظفينا الفرصة للمشاركة في أنشطة تطوعية مختلفة ونتطلع إلى رؤية مساهماتهم والتأثير الإيجابي الذي سيحدثه تعاوننا على المجتمعات في جميع أنحاء المنطقة".