تماشياً مع "سياسة الحوسبة السحابية أولاً" التي تتبناها حكومة البحرين، تعاونت طيران الخليج – الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، والطيران الأكثر تطوراً في العالم مع شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS)، المزود الرائد للخدمات السحابية، وذلك لتوفير بنية تحتية مرنة تمكن من نقل أنظمة تكنولوجيا المعلومات الأساسية من مقر الناقلة الرئيسي إلى سحابة AWS ليتم استخدامها في الحالات غير المحتملة للطوارئ وأي اضطرابات أخرى في العمليات التشغيلية.

كجزء من هذا التعاون، وكجزء من نظامها لاستمرارية الأعمال؛ أنجزت طيران الخليج بنجاح اختباراً تدريبياً في مركز البيانات الخاص بالناقلة بالاعتماد على سحابة (AWS)، حيث تم إنجاز هذا الاختبار لأول مرة في تاريخ الناقلة، ودون انقطاع لعملياتها الحيوية. خلال هذا التمرين تم إنجاز العمليات عبر تطبيق نموذج مرن يتيح لفرق العمل القيام بأعمالهم سواء عن بعد أو من خلال مقر عملهم الاعتيادي، وذلك من خلال استخدام النظم الموجودة في سحابة (AWS). وشارك في التمرينات عدد من الأقسام والفرق الحيوية بالناقلة، والتي تمثلت بمركز التحكم بصيانة الطائرات (MCC)، وفرق الهندسة بأنواعها، ومركز العميات المتكاملة (IOC)، وفريق إرسال معلومات الرحلات الجوية، وفريق مراقبة الطاقم، ووحدة دعم المطار، ومركز الحجز المركزي (CRC)؛ بالإضافة لفرق من إدارة المالية والموارد البشرية وتقنية المعلومات.

وقد استقبل الرئيس التنفيذي لطيران الخليج القبطان وليد العلوي رئيس لجنة إدارة استمرارية العمليات ورئيس القطاع التقني بطيران الخليج السيد جمال هاشم بمناسبة نجاح هذا الإنجاز الغير مسبوق؛ حيث شكر القبطان العلوي كافة أعضاء اللجنة على جهودهم ودورهم الفعال لإنجاح هذا الحدث الهام؛ مشدداً على أهمية إقامة مثل هذه التمارين بأنواعها وبصفة دورية لزيادة مستوى المرونة والجاهزية للتعامل مع مختلف حالات الطوارئ ومواكبة متطلبات العصر الرقمي.

ويأتي هذا الإعلان تماشياً مع رؤية طيران الخليج وتطلعاتها لتسريع رحلة التحول الرقمي من خلال تبني أحدث التقنيات والحلول الرقمية التنافسية عبر جميع مجالات عملياتها. وسيسهم هذا التعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيسز في ضمان استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ، إضافة إلى توفير مستوى عالٍ من المرونة على المدى الطويل لجميع العمليات التشغيلية والتطويرية للناقلة. بالإضافة إلى ذلك، يشكل تعاون طيران الخليج مع شركة أمازون ويب سيرفيسز علامة فارقة في رحلة التحول الرقمي للناقلة على المدى البعيد، حيث ستتمكن من الاستفادة من أحدث التقنيات والحلول السحابية التي طورتها شركة أمازون ويب سرفيسز.