تقدم سعادة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان سفير دولة الإمارات لدى مملكة البحرين بتهنئة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين وشعبها الشقيق بمناسبة احتفالات المملكة باليوم الوطني الـ 51 وعيد جلوس جلالته الثالث والعشرين، سائلين الله تعالى أن يحفظ البحرين وأهلها ويديم أفراحها وأمنها واستقرارها.

وأشار سعادته إلى أن هاتين المناسبتين العزيزتين هي فرصة لنا للاحتفال بالأخوة الصادقة والتاريخ والمصير المشترك الذي يربط دولة الإمارات مع مملكة البحرين، حيث يجمع البلدين علاقات تاريخية، ساعد في نموها وتطورها الثوابت والرؤى المشتركة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشاد سعادته بالنجاحات والإنجازات العظيمة، التي تشهدها المملكة وتحققها في كافة المجالات، التي حققت للشعب البحريني الشقيق النمو والتقدم والازدهار والأمن والأمان والرخاء.



كما أكد سعادته أن العلاقات بين دولة الإمارات ومملكة البحرين، تجسد نموذجا ومثالا يحتذى به في العلاقات الأخوية الصادقة، التي تقوم على روابط الدم والنسب والتاريخ المشترك، وهي في تطور مستمر وتستند إلى دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين "حفظه الله ورعاه". وأشار سعادته إلى أن العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين تتسم بالتعاون الوثيق في جميع القضايا الإقليمية والدولية، وهي علاقات تاريخية ووطيدة، تستند إلى التنسيق المستمر في البلدين، علاوة على ما يجمع بين البلدين من روابط مشتركة.

وأكد سعادته أن اللجنة الإماراتية - البحرينية المشتركة التي انبثقت في عام 2000، كان لها دور كبير في تعزيز وتطوير التعاون المشترك في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية والثقافية والسياحية والإعلامية والشؤون الاجتماعية والصحية والبيئية والطاقة.

وقال سعادته: “إن السياسية الخارجية للبلدين تشهد تنسيقا مستمرا في كافة القضايا الإقليمية والدولية، ضمن ثوابت البلدين الشقيقين، ومنظومة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيرا إلى الزيارات المستمرة بين قيادتي البلدين، والتي تؤكد على العلاقات والأواصر الأخوية التي تجمع البلدين وخصوصيتها والحرص المتبادل على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

كما أكد سعادته أن العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات ومملكة البحرين، تشهد تطوراً ملحوظاً في تبادل التجارة والاستثمارات والتعاون في قطاعات المال والأعمال والسياحة والنفط والطاقة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات، ومملكة البحرين خلال العام 2021م (958) مليون دينار، وبلغت الاستثمارات الإمارات بالبحرين خلال النصف الأول من العام الجاري 2022م، (91) مليون دينار، فيما بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية بالبحرين نحو (994) مليون دينار، مسجلة المركز الرابع من حيث الدول المستثمرة بالبحرين.

في ختام تصريحاته، أشار سعادته إلى حرص البلدين الشقيقين على توطيد أواصر هذه العلاقات الأخوية التاريخية وتنميتها في كافة المجالات. وعبر سعادته مجدداً عن تهانيه إلى قيادة وشعب البحرين بعيدهم الوطني، وعيد جلوس جلالة الملك، متمنيا أن تنعم مملكة البحرين الشقيقة بالمزيد من الرخاء والنماء والرفاه.