شارك 60 معلمًا أولًا ومنسقًا لمادة اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية، ونخبة من اختصاصيي إدارة سياسات وتطوير المناهج، واختصاصيي مركز الإشراف التربوي في برنامج تدريبي للمدربين على اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية IELTS، نفذه مدرب من المجلس الثقافي البريطاني متخصص في عمليات التهيئة لهذا الاختبار وتدريب المدربين والمعلمين.

ويأتي هذا التدريب كجزء من برنامج وزارة التربية والتعليم التدريبي على اختباري IELTS وTOEFL، الذي سيضم أيضًا المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة، والذي سيقدم برنامجًا منفصلًا متخصصًا في اختبار TOEFL في المرحلة الثانية من البرنامج.

وضمن انطباعات المشاركين ببرنامج تدريب المدربين، قالت الأستاذة ريم العرادي اختصاصية أولى لغة إنجليزية بإدارة سياسات وتطوير المناهج أن البرنامج رائع، ويحقق الأهداف المرجوة منه في تكوين فريق من المدربين، ويسهم في تمكين المعلمين من تهيئة الطلبة بما يؤهلهم لدخول الجامعات المحلية والعالمية، ويسهم في إعفائهم من متطلبات البرنامج التمهيدي للجامعات المحلية، ويمتاز تطبيق برنامج التهيئة على اختباري تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية بكونه يستهدف جميع الطلبة بصورة مكثفة وممنهجة ضمن عمليات التعليم والتعلم بعد أن كان يطبق سابقًا بصورة جزئية كمساق إثرائي وهو ما سيحدث النقلة النوعية المنشودة. وأضافت بإن التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني كبيت خبرة في اختبار تحديد المستوى IELTS يرتقي بمستوى البرنامج ومخرجاته، لعراقة هذه الجهة واحترافيتها في تطوير اللغة الإنجليزية والتدريب على اختباراتها الدولية.

أما الأستاذة ضياء الجبر اختصاصية أولى بالإدارة ذاتها فقد أشارت إلى أن البرنامج قدم تصورًا شاملًا حول تدريب المعلمين للتهيئة على اختبار الIELTS وهو ما سيؤهل المعلمين لتدريب الطلبة بشكل أفضل وتحقيق النمو المنشود في أدائهم وتمكنهم من الاختبار وفقراته، فيما أعربت الأستاذة سارة فخرو اختصاصية مناهج عن سعادتها بتفاعل المدرسين مع البرنامج، وحجم الأسئلة الواردة والتفاعل منذ الإعلان عنه وحتى اليوم، إذ سيعد البرنامج الطلبة للاختبار، مما سيسهم في تخفيف الأعباء عنهم وعن أولياء الأمور.

بدورها، قالت الأستاذة شيخة يوسف معلمة أولى بمدرسة أميمة بنت النعمان الثانوية للبنات إن البرنامج ممتاز، ويضيف الكثير للطلبة، وهي خطوة ممتازة ترفع من تحصيلهم في اللغة الإنجليزية، وأبدت سعادتها بالتدريب الذي تقدمه الوزارة للمعلمين، لأنه سيساهم في إعدادهم بشكل أفضل لتدريب الطلبة.

وأكدت الأستاذة دلال عبد الله ماجد معلمة أولى بمدرسة الشروق الثانوية للبنات أن البرنامج ثري بالمعلومات، وفيه تفاصيل دقيقة، وساعد القيادات الوسطى بالمدارس على اكتساب المعرفة في مختلف المهارات المطلوبة، مما يجعلهم مستعدين بشكل أكبر للمساهمة في تدريب المعلمين والطلبة.

كما تشتمل خطة الوزارة على تنفيذ برنامج تدريبي بقيادة نخبة من المدربين من ذوي الخبرة والاختصاص، والذين خضعوا لبرنامج تدريب المدربين، حيث سيقدم هذا البرنامج إلى جميع معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية الثانوية، والبالغ عددهم 370 معلمًا ومعلمة، والذين سيتولون بدورهم تدريب الطلبة في مدارسهم. ويأتي هذا التدريب مع الانتهاء من توزيع دليل استرشادي لأولياء الأمور، لتكون وزارة التربية والتعليم بهذا قد شملت جميع الأطراف المعنية حرصًا على التكامل بين البيت والمدرسة.