نظّمت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بالتعاون مع مكتب الاستثمار الملائكي في مملكة البحرين، وعدد من مؤسسات التعليم العالي، ورشة عمل لبحث سبل التعاون في آلية تطوير المناهج الأكاديمية وإدماج مقررات الاستثمار وريادة الأعمال في تخصصات إدارة الأعمال لمرحلة البكالوريوس، وذلك تماشياً مع متطلبات سوق العمل والمتغيرات الحديثة.

وخلال اللقاء، أكدت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي، نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، أهمية تدريس مناهج الاستثمار في الجامعات ودوره الأساسي في رفد الاقتصاد الوطني وتطوير ريادة الأعمال في البحرين، لافتة إلى أن حكومة مملكة البحرين تولي اهتماماً بتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يسهم في تحسين النمو الاقتصادي لمملكة البحرين.

وقالت إن تبني مؤسسات التعليم العالي لمناهج الاستثمار عموماً، والاستثمار الملائكي تحديداً سيمكن الطلبة والخريجين من امتلاك المهارات الأساسية في الاستثمار، ووضع الخطط المناسبة والأفكار الاقتصادية التي تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي بما يتواكب مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، فقد حرصت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي من خلال عملها على تشجيع مؤسسات التعليم العالي لتطويـر المناهـج التعليميـة للإسـهام فـي صقـل قـدرات ومهـارات الطلبـة، وربطهـا بمتطلبـات سـوق العمـل، من خلال استحداث البرامج الأكاديمية التي تلبي رغبات الطلبة، وتفي بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل.



من جانبه، أكد السيد بايبارس التانتوس رئيس المنتدى العالمي للاستثمار الملائكي (WBAF)، أن معظم المشاريع الناجحة في مجال ريادة الأعمال تكون نتيجة أفكار يطرحها الطلبة نتيجة دراستهم لمقررات الاستثمار في تخصصات إدارة الأعمال، لافتاً إلى إن الطلبة يتمكنون من خلال دراستهم لمقررات الاستثمار بمعرفة الخطط التي يتبناها المستثمر والتفاوض مع المستثمر لبناء استراتيجية واضحة للاستثمار.

وأوضح التانتوس أن الهدف من إقامة ورشة العمل مع مؤسسات التعليم العالي، هو لطرح منهج جديد لريادة الأعمال وإدماجه ضمن مقررات تخصص إدارة الأعمال، مؤكداً انه يلعب دوراً أساسياً في رفع الاقتصاد وإدماج الخريجين في مجال الاستثمار، كما تساعد في تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق ريادة الأعمال وأن العديد من الجامعات العالمية أصبحت تتبنى مثل هذه مقررات في مناهجها الأكاديمية.

بدورها، أكدت السيدة فريال ناس رئيس المؤسسة البحرينية لريادة الأعمال مديرة مكتب البحرين للاستثمار الملائكي، أهمية طرح مقرر الاستثمار الملائكي في المناهج لما له من دور في دعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة في الحصول على التمويل الذكي، موضحة أن هذه المبادرة هي إحدى توصيات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال الذي نظم في شهر فبراير الجاري.

وبينت ناس، أن اللقاء مع مؤسسات التعليم العالي جاء لشرح منهج الاستثمار الملائكي، وفكرة إدارج المقرر ضمن متطلبات التخرج لبعض التخصصات، وذلك لدعم الخريجين في الحصول على المهارات الأساسية من أجل تجهيزهم لعالم ريادة الأعمال، مؤكدة أن المجتمع المدني حريص على دعم ريادة الأعمال وتطويره في مملكة البحرين.

وخلال اللقاء، استعرضت مؤسسات التعليم العالي أبرز الأساليب والمناهج المستحدثة في مقررات إدارة الأعمال في مجال الاستثمار، لافتين إلى أهمية تطوير المناهج بما يتواكب مع التطور الاقتصادي وتحديث الخطة الأكاديمية للتخصصات كل عامين على الأقل بما يتناسب مع السوق المحلي.

وأعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للأمين العام لمجلس التعليم العالي على المبادرة، والمخرجات الإيجابية من اللقاء وما يمثله من اهتمام وحرص منها والأمانة العامة في تحسين مخرجات التعليم لدى مؤسساته.