بحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى برئاسة سعادة المحامية دلال جاسم الزايد، السلامة الدستورية والقانونية لمشروع قانون بالتصديق على اتفاقية آرتميس لمبادئ التعاون في الاستكشافات المدنية واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية، المرافق للمرسوم رقم (17) لسنة 2022م، وكذلك لمشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين مملكة البحرين واليابان لتبادل تشجيع وحماية الاستثمار الموقعة في مدينة المنامة بتاريخ 23 يونيو 2022م، المرافق للمرسوم رقم (43) لسنة 2022م.

وقررت اللجنة سلامة مشروعي القانون دستوريًا وقانونيًا، وإحالتهما للجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى؛ لدراستهما وبحثهما بصفة أصلية.

وتهدف اتفاقية آرتميس لمبادئ التعاون في الاستكشافات المدنية واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية، إلى إيجاد رؤية مشتركة من خلال وضع مجموعة من المبادئ والإرشادات لتعزيز حوكمة الاستكشاف المدني، واستغلال الفضاء الخارجي، وتطبيق هذه المبادئ على الأنشطة الفضائية المدنية.



فيما يأتي التصديق على الاتفاقية الأخرى بين مملكة البحرين واليابان لتبادل تشجيع وحماية الاستثمار، في إطار جهود الحكومة الموقرة لتعزيز العلاقات مع دول العالم في المجالات المالية والاقتصادية، وتوفير البيئة الملائمة لجذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتشجيع الاستثمارات المشتركة مع كافة الدول، وفتح أسواق جديدة للمنتجات والخدمات البحرينية على اختلاف أنواعها. بالإضافة إلى زيادة تعزيز الاستثمار من خلال خلق ظروف مستقرة وعادلة ومواتية لمستثمري أطراف الاتفاقية، وذلك بغية تعزيز العلاقات الاقتصادية، وتطوير العلاقات الشاملة بين المملكة واليابان.