لاقى "مهرجان الموروثات الشعبية"، حضوراً وإقبالاً طلابياً ملحوظاً. إذ تفاعل الطلبة مع مختلف النشاطات والألعاب الشعبية التي عرضها الطلبة والطالبات، يوم الأربعاء (3 مايو 2023م)، في مبنى قسم التربية الرياضية بكلية العلوم الصحية والرياضية، ضمن عنوان "ألعاب فريجنا".

وقد ضمَّ المهرجان – الذي جاء برعاية رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة - العديد من الأركان والزوايا التي تناولت الثقافة الشعبية، شملت: الزي الشعبي، والحناء، والضيافة والأكلات الشعبية، وتجهيزات الأعراس، ومحتويات الدكاكين، وألعاباً شعبية عديدة كان يمارسها الصبية والفتيات من مختلف المناطق في مملكة البحرين، بالإضافة إلى عرض صور ولوحات فنية تحوي معالم ومبانيَ تُعَدُّ من التراث، بالإضافة إلى الأهازيج، والعرضة الشعبية. كما شاركت جمعية العرضة عبر تقديم أنواعاً من العرضات منها: الرزيف، وفن الزفة، وفن العاشوري.



وقالت عميدة كلية العلوم الصحية والرياضية الدكتورة لينا محمد خنجي: "إن هذا المهرجان يأتي في إطار المبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على الموروثات الشعبية البحرينية، ونقلها للأجيال الجديدة، في ظل ما تحظى به المملكة من مكانة متميزة على خريطة الثقافة العالمية، وما تزخر به من حضارة عريقة، وصروح تاريخية، وتراث قائم على التمسك بقيم التسامح والانفتاح على مختلف الحضارات الإنسانية".

من جانبها، قالت منسقة المهرجان الأستاذ المساعد بقسم التربية الرياضية الدكتورة سوسن حاجي تقوي: "تندرج هذه الفعالية ضمن أهداف قسم التربية الرياضية، ونسعى من خلالها إلى ربط الطالب في الدراسة بالمجتمع وموروثه الشعبي والثقافي، كما أن برامج المهرجان توفر مساحة من الترفيه إلى جانب الثقافة الشعبية، موضحة أن البرنامج الشعبي لاقى تفاعلاً من الطلبة، حيث عملت الطالبات على تنسيق الزوايا بما يوافق الموروث الشعبي".